متطلبات وتحديات توظيف تقنية النظارة الذكية smart glasses القائمة علي الواقع المعزز لتحسين جودة الحياة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.451384

المستخلص

مستخلص الدراسة:
 تهدف الدراسة إلى استكشاف المتطلبات والتحديات لتطبيق تقنية النظارة الذكية من وجهة نظر كل من متخصصي علم النفس والتربية الخاصة، خبراء التقنيات، مقدمي الرعاية (أولياء الأمور/ المهنيون بالمراكز المتخصصة)، وكذلك تقييم الاستفادة من تقنية النظارة الذكية في دعم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر القائمين على رعاية الأطفال مستخدمي التقنية من ذوي اضطراب طيف التوحد، والكشف عن العلاقة بين استخدام تقنية النظارة الذكية وجودة الحياة لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد تم إعداد أداة لقياس كل هدف من أهداف الدراسة تضمنت أبعادًا تتعلق بالجوانب التقنية، والسلوكية، والاجتماعية، والانفعالية، والوظيفية، إضافة إلى أبعاد جودة الحياة النفسية والاجتماعية والشخصية. وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة عمدية بلغت (40) من كل من متخصصي علم النفس والتربية الخاصة، و(32) من خبراء تكنولوجيا التعليم، وكذلك على عينة قصدية بلغت (46) من مقدمي الرعاية للأطفال مستخدمي التقنية من ذوي اضطراب طيف التوحد، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي أظهرت النتائج أن درجة تحقق المتطلبات كانت عالية في جميع الأبعاد، كما تم رصد عدد من التحديات المرتبطة باستخدام هذه التقنية، مثل التقبل الحسي وصعوبات التفاعل مع المحتوى الرقمي، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين مستوى استخدام النظارة الذكية وجودة الحياة لدى الأطفال، حيث تبين أن كل ارتفاع بمقدار وحدة واحدة في استخدام التقنية يؤدي إلى تحسن قدره 0.43 في جودة الحياة، وبناءً على النتائج، أوصت الدراسة بضرورة توفير دعم تدريبي للأسر والمربين، وتكييف المحتوى الرقمي للنظارات وفق خصائص الأطفال، وتوفير بنية تحتية تكنولوجية آمنة ومرنة في بيئاتهم التعليمية والعلاجية.
 

الكلمات الرئيسية