الملخص:
يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس إمارة أبوظبي، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. تم تطبيق البحث على 80 معلمًا ومعلمة من معلمي أصحاب الهمم في مدارس إمارة أبوظبي، وجمع البيانات باستخدام استبانة شملت محاور حول مستوى استخدام الذكاء الاصطناعي، المعوقات التي تواجه المعلمين، والمقترحات للتحسين. أظهرت النتائج أن مستوى استخدام الذكاء الاصطناعي في التأهيل كان متوسطًا، حيث واجه المعلمون تحديات تتعلق بـ نقص التدريب والموارد التقنية المحدودة. كما تم التوصل إلى أن أبرز المقترحات تشمل تطوير برامج تدريبية متخصصة للمعلمين، تحسين البنية التحتية التقنية في المدارس، وتعزيز التعاون مع شركات التكنولوجيا لتوفير حلول موجهة لاحتياجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
الحمادي, أ/ رفيعة. (2025). واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة.. العلوم التربوية, 33(2), 339-359. doi: 10.21608/ssj.2025.451393
MLA
أ/ رفيعة الحمادي. "واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة.", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 339-359. doi: 10.21608/ssj.2025.451393
HARVARD
الحمادي, أ/ رفيعة. (2025). 'واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة.', العلوم التربوية, 33(2), pp. 339-359. doi: 10.21608/ssj.2025.451393
VANCOUVER
الحمادي, أ/ رفيعة. واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة.. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 339-359. doi: 10.21608/ssj.2025.451393