المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة توظيف معلمي اللغة العربية لرقمنة التعليم في دروس اللغة العربية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي واليقظة الفكرية لدى طلبة الصف العاشر في مدارس إمارة أبوظبي، و تَكَوّنِ مجتمع الدراسة من جميع المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي التابعة لهيئة التعليم والمعرفة، والتي يتوفر فيها الصف العاشر، وتم اختيار عينة الدراسة من المعلمين والبالغ عددهم (43) معلماً ومعلمة وبواقع (18) معلما و(25) معلمةً، وطلبتهم البالغ عددهم (215)، واعتمدت الاستبانة أداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أنّ درجة توظيف معلمي اللغة العربية لرقمنة التعليم في دروس اللغة العربية جاءت مرتفعة، كما أظهرت النتائج أن الإناث أكثر توظيفا من الذكور، وفيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي جاء لصالح الدراسات العليا، في حين جاءت النتائج فيما يتعلق بالخبرة لصالح 5-10 سنوات، وأظهرت النتائج وجود ارتباط دال إحصائيا بين توظيف رقمنة التعليم والتفكير الإيجابي واليقظة الفكرية للطلبة، وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات.
مشترك, أ/ زينة جمال علي وأ. د/ سعاد عبدالكريم الوائلي. (2025). رقمنة التعليم في دروس اللغة العربية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي واليقظة الفكرية لدى طلبة الصف العاشر في مدارس إمارة أبوظبي.. العلوم التربوية, 33(2), 361-412. doi: 10.21608/ssj.2025.451394
MLA
أ/ زينة جمال علي وأ. د/ سعاد عبدالكريم الوائلي مشترك. "رقمنة التعليم في دروس اللغة العربية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي واليقظة الفكرية لدى طلبة الصف العاشر في مدارس إمارة أبوظبي.", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 361-412. doi: 10.21608/ssj.2025.451394
HARVARD
مشترك, أ/ زينة جمال علي وأ. د/ سعاد عبدالكريم الوائلي. (2025). 'رقمنة التعليم في دروس اللغة العربية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي واليقظة الفكرية لدى طلبة الصف العاشر في مدارس إمارة أبوظبي.', العلوم التربوية, 33(2), pp. 361-412. doi: 10.21608/ssj.2025.451394
VANCOUVER
مشترك, أ/ زينة جمال علي وأ. د/ سعاد عبدالكريم الوائلي. رقمنة التعليم في دروس اللغة العربية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي واليقظة الفكرية لدى طلبة الصف العاشر في مدارس إمارة أبوظبي.. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 361-412. doi: 10.21608/ssj.2025.451394