الملخص:
يهدف هذا البحث إلى دراسة دور الذكاء الاصطناعي في تعليم التربية الإسلامية لطلبة الحلقة الثانية في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق رؤية الإمارات 2030، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. تم تطبيق البحث على 130 معلمًا ومعلمة، وجمع البيانات باستخدام استبانة شملت محاور حول مستوى استخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الإسلامية، التحديات التي يواجهها المعلمون في تطبيق هذه التقنيات، والمقترحات لتطوير استخدامها. أظهرت النتائج أن مستوى استخدام الذكاء الاصطناعي كان مرتفعا، مع وجود تحديات تتعلق بـ نقص التدريب والموارد التقنية، بينما تم اقتراح تطوير برامج تدريبية للمعلمين، وتحسين البنية التحتية التقنية، وزيادة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة التعلم وتعزيز التفاعل مع المفاهيم الدينية بما يتماشى مع أهداف الرؤية المستقبلية للدولة.
إسماعيل, أ/ سعيده صالح. (2025). دور الذكاء الاصطناعي في تعليم التربية الإسلامية لطلبة الحلقة الثانية لتحقيق رؤية دولة الإمارات 2030.. العلوم التربوية, 33(2), 459-479. doi: 10.21608/ssj.2025.451398
MLA
أ/ سعيده صالح إسماعيل. "دور الذكاء الاصطناعي في تعليم التربية الإسلامية لطلبة الحلقة الثانية لتحقيق رؤية دولة الإمارات 2030.", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 459-479. doi: 10.21608/ssj.2025.451398
HARVARD
إسماعيل, أ/ سعيده صالح. (2025). 'دور الذكاء الاصطناعي في تعليم التربية الإسلامية لطلبة الحلقة الثانية لتحقيق رؤية دولة الإمارات 2030.', العلوم التربوية, 33(2), pp. 459-479. doi: 10.21608/ssj.2025.451398
VANCOUVER
إسماعيل, أ/ سعيده صالح. دور الذكاء الاصطناعي في تعليم التربية الإسلامية لطلبة الحلقة الثانية لتحقيق رؤية دولة الإمارات 2030.. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 459-479. doi: 10.21608/ssj.2025.451398