الملخص: استهدفت الدراسة وضع تصوراً مقترحاً لتفعيل الابتكار والإبداع للجامعات الفلسطينية ومبادراتها، وسعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
ما المقصود بالابتكار والإبداع التي تستهدف مبادرات مراكز الإبداع تعزيزها على المستوى الجامعي؟
ما جهود الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في تعزيز الابتكار والإبداع من خلال مبادرات مراكز الإبداع؟
ما التجربة الموصي بتفعيل برامجها الأكاديمية من خلال الجامعات الفلسطينية، وفق رؤية وفلسفة الدولة؟
4- ما التصور المقترح لنطاق العمل التخطيطي والتنفيذي لتفعيل الابتكار والإبداع في برامج التجربة التكاملية للجامعات الفلسطينية؟
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث استعرضت الأدبيات المرتبطة بمتغيراتها، للتعريف بالابتكار والإبداع، كما تم التعريف بالتجربة التكاملية والمجالات العشرة لبرامجها ومبادراتها.
وأظهرت الدراسة أبرز معوقات تفعيل التجربة التكاملية على مستوى الجامعات، والممثلة في انخفاض مستويات الوعى بأبعادها، وآليات تفعيلها لدى كل من طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، ومقترحات التغلب عليها. وتم اقتراح إطاراً عاماً مبدئيا لمصفوفة خطة تشغيلية Action plane matrix لتفعيل برامج التجربة التكاملية ومبادراتها التعزيزية لمسيرة العمل المشترك لتكون بمثابة خارطة طريق Road map. واختتمت الدراسة بتوصيات تفعيلية لأدوار مراكز الإبداع بجامعات فلسطينية للمشاركة فى برامج التجربة التكاملية ومبادراتها لتعزيز الابتكار والإبداع.
المالحي, أ/ فايزة أحمد يعقوب صالح. (2025). دور الجامعات الفلسطينية في دعم التعليم الذاتي وتنمية الإبداع والإبتكار (رؤية مستقبلية).. العلوم التربوية, 33(2), 519-562. doi: 10.21608/ssj.2025.451405
MLA
أ/ فايزة أحمد يعقوب صالح المالحي. "دور الجامعات الفلسطينية في دعم التعليم الذاتي وتنمية الإبداع والإبتكار (رؤية مستقبلية).", العلوم التربوية, 33, 2, 2025, 519-562. doi: 10.21608/ssj.2025.451405
HARVARD
المالحي, أ/ فايزة أحمد يعقوب صالح. (2025). 'دور الجامعات الفلسطينية في دعم التعليم الذاتي وتنمية الإبداع والإبتكار (رؤية مستقبلية).', العلوم التربوية, 33(2), pp. 519-562. doi: 10.21608/ssj.2025.451405
VANCOUVER
المالحي, أ/ فايزة أحمد يعقوب صالح. دور الجامعات الفلسطينية في دعم التعليم الذاتي وتنمية الإبداع والإبتكار (رؤية مستقبلية).. العلوم التربوية, 2025; 33(2): 519-562. doi: 10.21608/ssj.2025.451405