ملخص البحث:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استخدام استراتيجيات نظرية العبء لمعرفي في تدريس علم النفس لتنمية كفاءة الذات الاكاديمية والرفاهية النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الازهرية، وقامت الباحثة بأعداد مواد وأدوات الدراسة التي تمثلت في دليل المعلم القائم على استراتيجيات نظرية العبء المعرفي، ومقياساً لقياس كفاءة الذات الأكاديمية وكذلك مقياسا للرفاهة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهريّة، وقامت الباحثة بتقنين أدوات الدراسة وحساب صدقها وثباتها، ولقد تم تطبيق أدوات الدراسة على (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمعهد فتيات العباسية، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتوصلت نتائج الدراسة الى مدى فاعلية استخدام الاستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية كل من كفاءة الذات الاكاديمية والرفاهية النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهريّة، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في نتائج اختبار كفاءة الذات الأكاديمية والرفاهة النفسية وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيقين البعدي ولتتعبي في نتائج اختبار كفاءة الذات الأكاديمية والرفاهة النفسية.
عبدالوهاب, أ.م.د/ عبير شفيق محمد. (2024). استخدام استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية كفاءة الذات الأكاديمية والرفاهة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهريّة.. العلوم التربوية, 32(2), 597-646. doi: 10.21608/ssj.2024.454291
MLA
أ.م.د/ عبير شفيق محمد عبدالوهاب. "استخدام استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية كفاءة الذات الأكاديمية والرفاهة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهريّة.", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 597-646. doi: 10.21608/ssj.2024.454291
HARVARD
عبدالوهاب, أ.م.د/ عبير شفيق محمد. (2024). 'استخدام استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية كفاءة الذات الأكاديمية والرفاهة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهريّة.', العلوم التربوية, 32(2), pp. 597-646. doi: 10.21608/ssj.2024.454291
VANCOUVER
عبدالوهاب, أ.م.د/ عبير شفيق محمد. استخدام استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية كفاءة الذات الأكاديمية والرفاهة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهريّة.. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 597-646. doi: 10.21608/ssj.2024.454291