المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرف طبيعة العلاقة بين اللياقة النفسية والنجاح الأكاديمي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس، وكذلك الكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة (اللياقة النفسية والنجاح الأكاديمي) تبعًا لمتغير الجنس. تكونت عينة الدراسة من (100) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس منهم (50) من الذكور، (50) من الإناث. استخدمت الدراسة مقياس اللياقة النفسية ومقياس النجاح الأكاديمي إعداد الباحث. توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مقياس اللياقة النفسية ومقياس النجاح الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس اللياقة النفسية لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس النجاح الأكاديمي لصالح الذكور.
المغازى, د/ عبد المحسن مسعد إسماعيل. (2025). اللياقة النفسية وعلاقتها بالنجاح الأكاديمي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس الجامعي.. العلوم التربوية, 33(3), 259-294. doi: 10.21608/ssj.2025.456073
MLA
د/ عبد المحسن مسعد إسماعيل المغازى. "اللياقة النفسية وعلاقتها بالنجاح الأكاديمي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس الجامعي.", العلوم التربوية, 33, 3, 2025, 259-294. doi: 10.21608/ssj.2025.456073
HARVARD
المغازى, د/ عبد المحسن مسعد إسماعيل. (2025). 'اللياقة النفسية وعلاقتها بالنجاح الأكاديمي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس الجامعي.', العلوم التربوية, 33(3), pp. 259-294. doi: 10.21608/ssj.2025.456073
VANCOUVER
المغازى, د/ عبد المحسن مسعد إسماعيل. اللياقة النفسية وعلاقتها بالنجاح الأكاديمي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس الجامعي.. العلوم التربوية, 2025; 33(3): 259-294. doi: 10.21608/ssj.2025.456073