ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل معايير ومؤشرات تطبيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار المستدام 2030 في التعليم الجامعي المصري، وذلك في ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة وانطلقت الدراسة من إشكالية تتعلق بضعف تفعيل الجامعات المصرية لمفاهيم الابتكار المستدام، رغم التوجهات الرسمية نحو التحول الرقمي والتنمية المستدامة، ما يستدعي بناء إطار معياري واضح يساعد في قياس وتقييم الأداء الجامعي في هذا السياق واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال مراجعة الأدبيات النظرية، وتحليل الوثائق الوطنية والدولية ذات الصلة، واستقراء التجارب الدولية الناجحة في دمج الابتكار المستدام ضمن سياسات وممارسات التعليم العالي وأسفرت النتائج عن تحديد مجموعة من المعايير والمحاور الرئيسة التي ينبغي أن تستند إليها الجامعات المصرية في تطبيق الاستراتيجية، شملت: الحوكمة الابتكارية، البيئة التكنولوجية، الشراكات البحثية، والاستدامة المؤسسية. كما قدمت الدراسة رؤية تحليلية تتضمن مؤشرات قياس كمية ونوعية قابلة للتطبيق داخل الجامعات المصرية، مع توصيات عملية للقيادات الجامعية وصناع القرار.
محفوظ, د/ راندا رفعت محمد. (2025). معايير ومؤشرات تطبيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار المستدام 2030 بالتعليم الجامعي المصري علي ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة- رؤية تحليلة.. العلوم التربوية, 33(3), 295-357. doi: 10.21608/ssj.2025.456075
MLA
د/ راندا رفعت محمد محفوظ. "معايير ومؤشرات تطبيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار المستدام 2030 بالتعليم الجامعي المصري علي ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة- رؤية تحليلة.", العلوم التربوية, 33, 3, 2025, 295-357. doi: 10.21608/ssj.2025.456075
HARVARD
محفوظ, د/ راندا رفعت محمد. (2025). 'معايير ومؤشرات تطبيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار المستدام 2030 بالتعليم الجامعي المصري علي ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة- رؤية تحليلة.', العلوم التربوية, 33(3), pp. 295-357. doi: 10.21608/ssj.2025.456075
VANCOUVER
محفوظ, د/ راندا رفعت محمد. معايير ومؤشرات تطبيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار المستدام 2030 بالتعليم الجامعي المصري علي ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة- رؤية تحليلة.. العلوم التربوية, 2025; 33(3): 295-357. doi: 10.21608/ssj.2025.456075