ملخص الدراسة:
هدف البحث إلى تنمية المهارات التكنولوجية لدى طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت.
وقد تكونت عينة البحث من ستين طالبا وطالبة من كلية التربية الأساسية في دولة الكويت.
توصلت النتائج إلى أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لبطاقة ملاحظة المهارات التكنولوجية اللازمة لطلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، حيث بلغت قيمة "ت" (0.576)، وذلك عند مستوى دلالة أقل من (0.05)، وهذه إشارة واضحة إلى عدم وجود فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات التكنولوجية قبل استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
كما توصلت النتائج إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات التكنولوجية اللازمة لطلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة(49.93)، من أصل(99) درجة، بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (70.63) من أصل(99) درجة، وبلغت قيمة "ت" (17.983)، وذلك عند مستوى دلالة أقل من(0.01)، وهي قيمة إحصائية دالة عند هذا المستوى؛ ما يعني وجود فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في المهارات التكنولوجية، وهذا يدلّ على فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات التكنولوجية اللازمة لطلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.
وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: تنمية وعي الأستاذ الجامعي بأهمية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس، والعمل على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس؛ لما لذلك من أهمية كبيرة في تنمية المهارات التكنولوجية لدى الطلبة، وتكثيف الدورات التدريبية المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي بحيث تكون متاحة للطلبة والأساتذة وذلك على أيدي خبراء ومختصين في مجال التكنولوجيا.
مشترك, أ.د/ حامد سعيد الجبر،ود/ غيداء محمد العيار,ود/ حسين. (2025). فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات التكنولوجية لدى طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت.. العلوم التربوية, 33(3), 359-390. doi: 10.21608/ssj.2025.456076
MLA
أ.د/ حامد سعيد الجبر،ود/ غيداء محمد العيار,ود/ حسين مشترك. "فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات التكنولوجية لدى طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت.", العلوم التربوية, 33, 3, 2025, 359-390. doi: 10.21608/ssj.2025.456076
HARVARD
مشترك, أ.د/ حامد سعيد الجبر،ود/ غيداء محمد العيار,ود/ حسين. (2025). 'فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات التكنولوجية لدى طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت.', العلوم التربوية, 33(3), pp. 359-390. doi: 10.21608/ssj.2025.456076
VANCOUVER
مشترك, أ.د/ حامد سعيد الجبر،ود/ غيداء محمد العيار,ود/ حسين. فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات التكنولوجية لدى طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت.. العلوم التربوية, 2025; 33(3): 359-390. doi: 10.21608/ssj.2025.456076