واقع ممارسة رؤساء الأقسام العلمية في جامعة بيشة لمهارات العادات السبع للشخصية الإدارية الناجحة من وجهة نظر عمداء كليات الجامعة ووكلائها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ممارسة رؤساء الأقسام العلمية في جامعة بيشة لمهارات العادات السبع للشخصية الإدارية الناجحة من وجهة نظر عمداء الكليات ووكلائها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (36) عميداً ووكيلاً من جامعة بيشة، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتوصلت إلى أن مستوى ممارسة رؤساء الأقسام العلمية في جامعة بيشة لمهارات العادات السبع للشخصية الإدارية الناجحة جاء بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي بلغ (3.56)، وبانحراف معياري قدره (0.553)، كما حصل بعد (واقع ممارسة رؤساء الأقسام لفهم الآخرين) كأحد أبعاد مهارات العادات السبع للشخصية الإدارية الناجحة جاء في الترتيب الأول من وجهة نظر عمداء ووكلاء الكليات، بمتوسط حسابي (3.86بينما حل في الترتيب الأخير بعد (واقع ممارسة رؤساء الأقسام للتطوير الذاتي) بمتوسط حسابي (3.19)، بدرجة ممارسة (متوسطة)، كما توصلت الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عمداء ووكلاء الكليات بجامعة بيشة تبعاً لمتغير طبيعة العمل، الرتبة العلمية، سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بالمحافظة على المستوى المرتفع لممارسة رؤساء الأقسام العلمية لمهارات العادات السبع للشخصية الإدارية الناجحة، من خلال إشراكهم في تدريب أعضاء هيئة تدريس جدد وتأهيلهم في الصف الثاني لقيادة الأقسام والمهام الإدارية الأخرى، ومكافأة رؤساء الأقسام الذي يحققون إنجازات متعلقة بالمهارات القيادة التي يمارسونها، كما أوصت الدراسة بالحرص على إكساب رؤساء الأقسام لمهارات التخطيط اليومية.
 

الكلمات الرئيسية