الخصائص المناخية وتأثيرها على جودة التعليم في الأردن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تعرف تأثير الخصائص المناخية (درجة الحرارة، الأمطار، الرياح) على جودة التعليم في الأردن، اتبعت الدراسة المنهج النوعي باستخدام أداة المقابلة شبه المقننة، وقد تكونت عينة الدراسة من (25) فرد من الخبراء والمتخصصين في مجالي التربية والجغرافيا، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها أن هناك تأثير للخصائص المناخية (درجة الحرارة، الأمطار، الرياح) على جودة التعليم وذلك في عدد من النواحي أبرزها التأثير السلبي على حضور الطلبة وتركيزهم والتزامهم بالدوام الرسمي، التأثير على المعلمين وقدرتهم على التدريس، التأثير على البيئة المدرسية، التأثير على تنظيم الانشطة التعليمية الخارجية، بالإضافة إلى التأثيرات الصحية ومشكلات السلامة، وأخيراً الفجوة بين المناطق الحضرية والريفية في التعرض للخصائص المناخية، وفي ضوء النتائج المتحصلة من الدراسة أوصى الباحث بتعزيز التعاون بين وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية بالأرصاد الجوية والدفاع المدني لضمان استجابة سريعة وفعالة لأي طارئ ناتج عن الظروف المناخية، وتأمين التمويل اللازم لتحسين البنية التحتية للمدارس وتجهيزها بالتقنيات الحديثة التي تساعد على التكيف مع الظروف المناخية المتغيرة.
 
 

الكلمات الرئيسية