درجة امتلاك معلمي اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي لمهارات التدريس الرقمي وفق نموذج TPACK)) من وجهة نظر المشرفين التربويين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة عن الكشف على درجة امتلاك معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي لمهارات التدريس الرقمي وفق نموذج (TPACK) من وجهة نظر المشرفين التربويين بمدينة جدة، وتكونت عينة الدراسة من (34) مشرفاً ومشرفة من المشرفين التربويين على مقرر اللغة الإنجليزية بمدينة جدة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وقد تم تصميم استبانة تكونت من (51) عبارة موزعة على سبع أبعاد رئيسية تمثل المكونات الأساسية لنموذج (TPACK) وهي: معرفة المحتوى-المعرفة التربوية، معرفة المحتوى التربوي، المعرفة التكنولوجية، معرفة المحتوى التكنولوجية، المعرفة التربوية التكنولوجية، المعرفة التربوية التكنولوجية ومعرفة المحتوى، وأسفرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي لمهارات التدريس الرقمي وفق لنموذج (TPACK) جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المشرفين التربويين بمدينة جدة، حيث حاز البعد الثاني: المعرفة التربوية وأصول التدريس المرتبة الأولى بين محاور الاستبانة بدرجة مرتفعة، فيما احتل البعد الخامس وهو معرفة المحتوى التكنولوجي المرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة، كما أسفرت النتائج  عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدالة (α ≤0.05) في درجة امتلاك معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بمدينة جدة لمهارات التدريس الرقمي وفق نموذج TPACK، ونوقشت نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري، ونتائج الدراسات السابقة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات. منها: تدريب المعلمين على تطبيق نموذج  (TPACK)بالشكل الصحيح.
 

الكلمات الرئيسية