الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مساهمة عينة من مقررات برنامج ماجستير التربية الخاصة (المستوى الأول) بجامعة الملك عبدالعزيز في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطالبات. علاوة على ذلك سعت الدراسة إلى معرفة الكيفية التي ساهمت فيها المقررات في تنمية هذه المقررات من خلال مجموعات النقاش البؤرية.
اعتمدت الدراسة المنهج المختلط، بالتصميم التفسيري المتتابع، حيث تم جمع البيانات الكمية أولاً من خلال الاستبانة، ثم جُمعت البيانات النوعية عبر مجموعة النقاش البؤرية. تألف مجتمع الدراسة من جميع طالبات برنامج الماجستير في التربية الخاصة بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك عبد العزيز. وتم اختيار العينة بطريقة ميسرة (Convenience Sample) حيث كانت المشاركة طوعية. وقد تألفت العينة من 22 طالبة من طالبات المستوى الأول في ماجستير التربية الخاصة.
أظهرت نتائج الدراسة أن مساهمة عينة من مقررات برنامج الماجستير في التربية الخاصة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين كان ذو درجة مرتفعة؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للاستبانة (3.51)، وبانحراف معياري بلغ (0.68)، وهي قيم تؤكد على أن جميع مقررات المستوى الأول تساهم بدرجة كبيرة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث حصلت جميع الأبعاد على درجات مرتفعة ماعدا "بعد إدارة الضغوط والمشاعر" الذي جاء متوسطاً، وذلك من وجهة نظر الطالبات.
ووضحت النتائج النوعية قدرة عينة من مقررات برنامج الماجستير على المساهمة في تشكيل مهارات القرن الحادي والعشرين؛ من خلال الممارسات التربوية المنبثقة عن توصيفات المقررات، والمنفذة من قبل أساتذة المقررات، إضافة إلى الإشارة إلى دور الأستاذ في تعزيز هذه المهارات. كما كانت النتائج النوعية داعمة للكمية ومفسرة لها.
باعامر, د/ منال يحيى. (2025). دور مقررات برنامج ماجستير التربية الخاصة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين: دراسة متعددة الأساليب.. العلوم التربوية, 33(3), 553-594. doi: 10.21608/ssj.2025.456082
MLA
د/ منال يحيى باعامر. "دور مقررات برنامج ماجستير التربية الخاصة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين: دراسة متعددة الأساليب.", العلوم التربوية, 33, 3, 2025, 553-594. doi: 10.21608/ssj.2025.456082
HARVARD
باعامر, د/ منال يحيى. (2025). 'دور مقررات برنامج ماجستير التربية الخاصة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين: دراسة متعددة الأساليب.', العلوم التربوية, 33(3), pp. 553-594. doi: 10.21608/ssj.2025.456082
VANCOUVER
باعامر, د/ منال يحيى. دور مقررات برنامج ماجستير التربية الخاصة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين: دراسة متعددة الأساليب.. العلوم التربوية, 2025; 33(3): 553-594. doi: 10.21608/ssj.2025.456082