مستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة قلق المستقبل ودرجة التنظيم الذاتي، والعلاقة بينهما، كذلك تعرف مدى اسهام أبعاد التنظيم الذاتي في قلق المستقبل، وبلغت عينة الدراسة (461) طالباً وطالبة ً من السنة الأخيرة في في كلية التربية ومن طلبة الدبلوم العام في التربية، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي واستخدمت أداتين لجمع معلومات الدراسة: مقياس قلق المستقبل (من إعداد الباحث)، واستبانة التنظيم الذاتي (من تعريب الباحث) وأصل الاستبانة لـ جاكيسوفا وآخرون (et al.,2016 , (Jakešová وقد تم التحقق من صدق وثبات أداتي الدراسة، وبينت نتائج الدراسة أن التنظيم الذاتي وقلق المستقبل موجودان لدى عينة الدراسة بدرجة متوسطة، وأن بينهما علاقة إيجابية دالة عند (α ≤0.05) كذلك بينت النتائج امكانية التنبؤ بقلق المستقبل من خلال بعض أبعاد التنظيم الذاتي، ولم تظهر فروق في التنظيم الذاتي ترجع لأي من متغيرات الدراسة، وأما قلق المستقبل فظهر فروق لدى عينة الدراسة ترجع للجنس والمعدل التراكمي. وقدم الباحث في نهاية البحث عدداً من التوصيات والمقترحات.
آل شويل, د/ سعيد بن أحمد سعيد. (2018). قلق المستقبل وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الباحة. العلوم التربوية, 26(4), 225-285. doi: 10.21608/ssj.2018.459058
MLA
د/ سعيد بن أحمد سعيد آل شويل. "قلق المستقبل وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الباحة", العلوم التربوية, 26, 4, 2018, 225-285. doi: 10.21608/ssj.2018.459058
HARVARD
آل شويل, د/ سعيد بن أحمد سعيد. (2018). 'قلق المستقبل وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الباحة', العلوم التربوية, 26(4), pp. 225-285. doi: 10.21608/ssj.2018.459058
VANCOUVER
آل شويل, د/ سعيد بن أحمد سعيد. قلق المستقبل وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الباحة. العلوم التربوية, 2018; 26(4): 225-285. doi: 10.21608/ssj.2018.459058