مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلى تنمية حب الاستطلاع العلمي ودافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام برنامج إثرائي مقترح في ضوء التعلم القائم على المشكلة ، ولتحقيق أهداف البحث، قامت الباحثة بإعداد برنامج إثرائي وفقًا لمبادئ التعلم القائم على المشكلة، وتم تطبيقه على مجموعة البحث، التي تكونت من (70) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددها(35) تلميذاً ومجموعة ضابطة وعددها (35) تلميذاً، اتبعت الباحثة في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، واستخدمت أداتين للبحث هما: مقياس حب الاستطلاع العلمي ومقياس دافعية التعلم، وتم تطبيق الأداتين قبليًا وبعديًا على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك للإجابة عن أسئلة البحث، وقد أسفرت النتائج بعد المعالجة الإحصائية، عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياسي حب الاستطلاع العلمي ودافعية التعلم لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياسي حب الاستطلاع العلمي ودافعية التعلم لصالح المجموعة التجريبية. مما يدل على فاعلية البرنامج الإثرائي المقترح في تنمية حب الاستطلاع العلمي ودافعية التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وأوصت الباحثة بأهمية بناء برامج إثرائية خاصة في المراحل الأساسية وأهمية استخدام التعلم القائم على المشكلة في التدريس لأنها تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم وحب استطلاعهم العلمي وتساعد على تنمية مهارات التفكير.
عبد الحليم, د/ يسرا سيد عبد المهيمن. (2023). فاعلية برنامج إثرائي في ضوء التعلم القائم على المشكلة لتنمية حب الاستطلاع العلمي ودافعية التعلم في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية. العلوم التربوية, 31(4), 711-789. doi: 10.21608/ssj.2023.460782
MLA
د/ يسرا سيد عبد المهيمن عبد الحليم. "فاعلية برنامج إثرائي في ضوء التعلم القائم على المشكلة لتنمية حب الاستطلاع العلمي ودافعية التعلم في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية", العلوم التربوية, 31, 4, 2023, 711-789. doi: 10.21608/ssj.2023.460782
HARVARD
عبد الحليم, د/ يسرا سيد عبد المهيمن. (2023). 'فاعلية برنامج إثرائي في ضوء التعلم القائم على المشكلة لتنمية حب الاستطلاع العلمي ودافعية التعلم في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية', العلوم التربوية, 31(4), pp. 711-789. doi: 10.21608/ssj.2023.460782
VANCOUVER
عبد الحليم, د/ يسرا سيد عبد المهيمن. فاعلية برنامج إثرائي في ضوء التعلم القائم على المشكلة لتنمية حب الاستطلاع العلمي ودافعية التعلم في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية. العلوم التربوية, 2023; 31(4): 711-789. doi: 10.21608/ssj.2023.460782