النموذج البِنَائي للعلاقات السببية بين اليقظة الذهنية والشخصية الاستباقية ورأس المال النفسي والتفكير المُستدام لدى طُلاب الدُبلوم العام في التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى دراسة العلاقات الارتباطية ونمذجة العلاقات السببية بين اليقظة الذهنية والشخصية الاستباقية ورأس المال النفسي والتفكير المُستدام لدى طُلاب الدبلوم العام في التربية، وقد تكونت عينة البحث من (473) طالبًا مُعلمًا، وقد تم تطبيق مقياس اليقظة العقلية، ومقياس الشخصية الاستباقية، ومقياس رأس المال النفسي، ومقياس التفكير المستدام (من إعداد الباحثة). وقد أشارت نتائج التحليل الإحصائي -بعد عمل مصفوفة مُعاملات الارتباط بين متغيرات البحث - إلى وُجود مُطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المقترح وبيانات عينة البحث بالنسبة للعلاقات بين اليقظة الذهنية (كمُتغير مُستقل)، والشخصية الاستباقية ورأس المال النفسي (كمُتغيرين وسيطين)، والتفكير المُستدام (كمُتغير تابع) لدى عينة الطُلاب المُعلمين؛ حيث وُجِدَ تأثير مباشر مُوجب ودالٌّ إحصائيًا لليقظة الذهنية على التفكير المُستدام، ووُجِدَ تأثير مباشر مُوجب ودال إحصائيًا لليقظة الذهنية على الشخصية الاستباقية، كما وُجِدَ تأثير مباشر مُوجب ودال إحصائيًّا لليقظة الذهنية على رأس المال النفسي، ووُجِدَ تأثير إيجابي غير مباشر لليقظة الذهنية على التفكير المستدام عبر مُتغير الشخصية الاستباقية، أيضًا وُجِدَ تأثير إيجابي غير مباشر لليقظة الذهنية على التفكير المستدام عبر مُتغير رأس المال النفسي؛ مما دَعَّمَ وجود وساطة جزئية.
 

الكلمات الرئيسية