الملخص:
هدف البحث الحالي الكشف عن واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات بمؤسسات دولة الكويت بشكل عام والمؤسسات التعليمية بشكل خاص بدولة الكويت وذلك من خلال تعرف الأسس النظرية لإدارة الأزمات، وتحديد متطلبات إدارة الأزمات في المؤسسات المختلفة بدولة الكويت واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة البحث فى (386) من القيادات الإدارية ومديري المؤسسات بالمؤسسات التعليمية الكويتية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: ضعف وجود خطة مسبقة بالمؤسسات بدولة الكويت لإدارة الأزمات الطارئة، وكذلك ندرة وضع المؤسسات بشكل عام والمؤسسات التعليمية بشكل خاص في دولة الكويت خطة للإجراءات الوقائية لمنع حدوث الأزمات التعليمية، وضعف مراجعة وتحديث خططها لمواجهة الأزمات باستمرار، وضعف تدريب العاملين على السيناريوهات المحتملة للتعامل مع الأزمات، مع قلة المؤسسات بدولة الكويت بتدريب فرق العمل بإدارة الأزمات بشكل دورى قلة استعانة المؤسسات بدولة الكويت بالخبراء المتخصصين في إدارة الأزمات عند تدريب فرق إدارة الأزمات، وكذلك ضعف اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة الأزمات بعد تحليل دقيق للمعلومات، قلة توفير قاعدة بيانات لتسهيل حصول العاملين على المعلومات التي يحتجونها في إدارة الأزمات، وقلة تحفيز المؤسسات بشكل عام بالإدارات التابعة لها على التنسيق والتعاون فيما بينها عند إدارة الأزمات، وضعف ربط حوافز ومكافآت العاملين في إدارة الأزمات بنتائج التقييم، وقلة اهتمام بمعالجة نتائج التقييم بشكل مستمر وفعال، قلة تقيم أداء فرق إدارة الأزمات بشكل مستمر، ومن أهم متطلبات إدارة الازمات في المؤسسات المختلفة بدولة الكويت، الاهتمام بنشر ثقافة التعامل مع الأزمات بين العاملين، وأن تحرص المؤسسات على تحديد مكامن الخطر المتعلق بالأزمة، كما أنه لابد من ان توفر المؤسسات غرفة عمليات لإدارة الازمات، وأن تستعين بخبراء للتدريب في مجال إدارة الأزمات، وأن تقوم بتدرب مديري المؤسسات المختلفة على الأساليب العلمية الحديثة في التعامل مع الأزمات المختلفة، وأن تدعم سياسات التأهيل والتدريب المقدمة في مجال إدارة الأزمات بشكل عام والمؤسسات التعليمية بشكل خاص بدولة الكويت، وأوصى البحث الاهتمام بضرورة وضع خطط مسبقة مبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي لإدارة الأزمات المختلفة والطارئة والتركيز على وضع خطط تنبوءية من مخرجات ادوات الذكاء الاصطناعي للإجراءات الوقائية لمنع حدوث الأزمات، وكذلك الاهتمام بمراجعة وتحديث الخطط من خلال معطيات أدوات الذكاء الاصطناعي لمواجهة الأزمات باستمرار وذلك لنسبة دقة هذه المعطيات المرتفعة، مع التركيز على تدريب العاملين على السيناريوهات المحتملة للتعامل مع الأزمات بناءا علي المخرجات التنبوءية لأدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة.
مشترك, د/ يوسف خلف الرشيدي ود/ ناصر العجمي ود/ فهد الرشيدي. (2025). استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية في دولة الكويت.. العلوم التربوية, 33(4), 335-376. doi: 10.21608/ssj.2025.461769
MLA
د/ يوسف خلف الرشيدي ود/ ناصر العجمي ود/ فهد الرشيدي مشترك. "استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية في دولة الكويت.", العلوم التربوية, 33, 4, 2025, 335-376. doi: 10.21608/ssj.2025.461769
HARVARD
مشترك, د/ يوسف خلف الرشيدي ود/ ناصر العجمي ود/ فهد الرشيدي. (2025). 'استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية في دولة الكويت.', العلوم التربوية, 33(4), pp. 335-376. doi: 10.21608/ssj.2025.461769
VANCOUVER
مشترك, د/ يوسف خلف الرشيدي ود/ ناصر العجمي ود/ فهد الرشيدي. استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية في دولة الكويت.. العلوم التربوية, 2025; 33(4): 335-376. doi: 10.21608/ssj.2025.461769