المستخلص:
هدفت الدراسة تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية، وذلك من خلال تعرف واقع أداء القيادات الأكاديمية، والكشف عن المعوقات التي تحد من أداء القيادات الأكاديمية، وتقديم آليات مقترحة لتطوير أداء القيادات الأكاديمية في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداةٍ للدراسة، وتكونت عينة البحث من (٢٤٢) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن واقع أداء القيادات الأكاديمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.23)، وجاءت المعوقات التي تحد من أداء القيادات الأكاديمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية بدرجة عالية ومتوسط حسابي (3.83)، في حين حصلت الآليات المقترحة لتطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية على درجة عالية ومتوسط حسابي (4,08)، وتوصلت الدراسة لتوصيات عدة أهمها: وضع آلية مستدامة تعنى برصد وتحليل متطلبات سوق العمل، ودراسة التجارب الناجحة في تطبيق اليقظة الاستراتيجية وأوجه الإفادة منها بما يتناسب مع واقع الجامعة وإمكانياتها، والعمل على التطوير المهني لمنسوبي الجامعة عبر إشراكهم بالدورات التدريبية ذات العلاقة باليقظة الاستراتيجية بأبعادها المختلفة.
الخضير, د/ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم. (2025). تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية.. العلوم التربوية, 33(4), 377-416. doi: 10.21608/ssj.2025.461770
MLA
د/ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الخضير. "تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية.", العلوم التربوية, 33, 4, 2025, 377-416. doi: 10.21608/ssj.2025.461770
HARVARD
الخضير, د/ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم. (2025). 'تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية.', العلوم التربوية, 33(4), pp. 377-416. doi: 10.21608/ssj.2025.461770
VANCOUVER
الخضير, د/ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم. تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية.. العلوم التربوية, 2025; 33(4): 377-416. doi: 10.21608/ssj.2025.461770