التسويق البرامجي للخدمات الجامعية ودوره في تحقيق الميزة التنافسية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
يعد التسويق البرامجي للخدمات الجامعية أحد أهداف الإدارة الجامعية لقطاع خدمة المجتمع، وقد أصبح محور اهتمام كافة مؤسسات التعليم الجامعي؛ فهو بمثابة فلسفة جديدة تتبناها الجامعات لتعزيز دورها في خدمة المجتمع ومؤسساته، من خلال تلبية احتياجات أفراده ودعم استقلالية الجامعات والاعتماد على التمويل الذاتي.
وعليه صار على الجامعات الراغبة في تحقيق الميزة التنافسية، ضرورة تبني استراتيجيات حديثة لتسويق برامجها وخدماتها تُمكنها من تحسين كفاءتها المالية، وتنويع مصادر دخلها وتطويرها، وتقدمها في التصنيفات العالمية للجامعات.
ومن ثم هدف البحث الحالي تعرف دور التسويق البرامجي للخدمات الجامعية في تحقيق الميزة التنافسية، وذلك من خلال تحديد الأسس النظرية لكل من المفهوم التسويق البرامجي للخدمات الجامعية وأبعادها وأهميتها، ومفهوم الميزة التنافسية ومتطلبات تحقيقها في الجامعات السعودية، ووضع مقترحات لتفعيل دور التسويق البرامجي للخدمات الجامعية لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية.
وتم مناقشة موضوع البحث من خلال تلك الأهداف، وتوصل البحث إلى بعض المقترحات لتفعيل دور التسويق البرامجي للخدمات الجامعية في تحقيق الميزة التنافسية، والتي من أهمها: وضع خطط استراتيجية وتنفيذية خاصة بتسويق الخدمات الجامعية، والإفادة من التكنولوجيا الحديثة في التسويق البرامجي للخدمات، ودعم وتشجيع البحوث الموجهة لحل مشكلات المجتمع، وتنظيم ندوات ومؤتمرات داخل الجامعة وخارجها لنشر ثقافة التسويق البرامجي للخدمات الجامعية، وتحسين القدرة التنافسية للجامعات من خلال تقديم خدمة تعليمية وبحثية عالية الجودة.