الانفتاح الحضاري وأثره على العلاقات الأسرية في المجتمع السعودي دراسة وصفية تحليلية من وجهة نظر بعض أُسر طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة جدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل بمقرر طرق التدريس (2)، ومهارات إدارة المعرفة،  وفاعلية الذات الإبداعية، وكذلك تحديد فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة في تنميتهم لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم، وتم استخدام المنهج التجريبي، واستخدام تصميم المعالجات شبه التجريبي (القبلية/ البعدية)؛ وذلك من خلال مجموعتي تجريبية وضابطة، حيث تكونت المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية النمذجة من (165) طالبًا، في حين تكونت المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة السائدة من (169) طالبًا، من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التكنولوجيا والتعليم، والمقرر عليهم طرق تدريس التعليم الصناعي(2)، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2023/2024م)، واشتملت أدوات البحث الحالي على اختبار تحصيلي بمقرر طرق التدريس(2)، ومقياسي مهارات إدارة المعرفة وفاعلية الذات الإبداعية، ودليل عضو هيئة التدريس وكتاب الطالب بمقرر طرق التدريس(2)، وقد توصل البحث الحالي إلى فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة في تنمية مهارات إدارة المعرفة وفاعلية الذات الابداعية والتحصيل بمقرر طرق التدريس (2) لدى طلاب المجموعة التجريبية، وقدم البحث بعض التوصيات منها توجيه اهتمام أعضاء هيئة التدريس إلى استخدام استراتيجية النمذجة في تدريس المقررات المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية