المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى معرفة درجة توافر مهارات القيادة الناعمة لدى مديرات المدارس وعلاقتها بالتميز المؤسسي في مدارس محافظة أحد رفيدة من وجهة نظر المعلمات، وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة جمع المعلومات في استبانة طبقت على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (550) معلمة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر مهارات القيادة الناعمة لدى مديرات المدارس في محافظة أحد رفيدة جاءت متوسطة، ومستوى التميز المؤسسي في مدارس محافظة أحد رفيدة جاءت متوسطة، وعدم وجود فروق في متوسطات استجابات عينة البحث حول درجة توافر مهارات القيادة الناعمة، ومستويات التميز المؤسسي في مدارس محافظة أحد رفيدة تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في التعليم، المرحلة التعليمية)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين درجة توافر مهارات القيادة الناعمة لدى مديرات المدارس، ومستوى التميز المؤسسي في مدارس محافظة أحد رفيدة.
وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات من بينها: عقد دورات تدريبية لمديرات المدارس في مجال مهارات القيادة الناعمة، والتميز المؤسسي لأهميتهما في تحقيق أهداف العملية التعليمية.
القحطاني, أ/ متعة بنت علي بن ناصر. (2025). مهارات القيادة الناعمة وعلاقتها بالتميز المؤسسي لدى مديرات المدارس بمحافظة أحد رفيدة.. العلوم التربوية, 33(4), 513-563. doi: 10.21608/ssj.2025.461777
MLA
أ/ متعة بنت علي بن ناصر القحطاني. "مهارات القيادة الناعمة وعلاقتها بالتميز المؤسسي لدى مديرات المدارس بمحافظة أحد رفيدة.", العلوم التربوية, 33, 4, 2025, 513-563. doi: 10.21608/ssj.2025.461777
HARVARD
القحطاني, أ/ متعة بنت علي بن ناصر. (2025). 'مهارات القيادة الناعمة وعلاقتها بالتميز المؤسسي لدى مديرات المدارس بمحافظة أحد رفيدة.', العلوم التربوية, 33(4), pp. 513-563. doi: 10.21608/ssj.2025.461777
VANCOUVER
القحطاني, أ/ متعة بنت علي بن ناصر. مهارات القيادة الناعمة وعلاقتها بالتميز المؤسسي لدى مديرات المدارس بمحافظة أحد رفيدة.. العلوم التربوية, 2025; 33(4): 513-563. doi: 10.21608/ssj.2025.461777