تنمية مهارات التواصل الشفهي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة قطر: مقاربة في ضوء التعددية الثقافية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
يهدف هذا البحث إلى تحديد مهارات التواصل الشفهي المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة قطر في ضوء التعددية الثقافية التي تميز المجتمع القطري وتنعكس على بيئة التعليم المدرسي، تنبع أهمية البحث من الحاجة إلى تمكين التلاميذ من مهارات الاستماع والتحدث باللغة العربية الفصحى في ظل تنوع ثقافي ولغوي واسع، وما يتطلبه ذلك من تهيئة برامج تعليمية وأنشطة صفية تعزز التفاعل اللغوي والتواصل الفعال.
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل الأدبيات التربوية والدراسات السابقة المرتبطة بمهارات التواصل الشفهي وعلاقتها بالتعددية الثقافية، بالإضافة إلى دراسة خصائص تلاميذ المرحلة الابتدائية والعوامل المؤثرة في اكتسابهم لهذه المهارات.
توصلت نتائج البحث إلى أن تنمية مهارات التواصل الشفهي تتطلب دمج أنشطة تعليمية متنوعة، تشمل المحادثة، وحكاية القصص، والمناقشات الصفية، والخطابة، واستخدام استراتيجيات تعليمية قائمة على المواقف الحياتية الواقعية، مع توفير بيئة صفية محفزة تراعي الفروق الفردية والتنوع الثقافي واللغوي للمتعلمين، كما أوصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات الاستماع والتحدث ضمن الخطط الدراسية بشكل منهجي، وتدريب المعلمين على أساليب تدريس حديثة تدعم الكفاءة التواصلية لدى التلاميذ.
 

الكلمات الرئيسية