الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دوافع المشاركة السياسية الحزبية وأثرها على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة (السمعية والبصرية والحركية) في الأردن، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، واختار عينة عمدية مكوّنة من (180) فردًا من ذوي الإعاقات السمعية والبصرية والحركية في إقليم الوسط، وقد طُبِّق عليهم استبيان خاص بدوافع المشاركة السياسية.
وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن ترتيب دوافع المشاركة السياسية الحزبية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن جاء على النحو الآتي: الدوافع اللفظية والسلوكية أولاً، تلتها الدوافع الفنية، ثم النفسية، والاجتماعية، والاقتصادية، وأخيرًا المهنية، كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغيري العمر والخبرة، في حين ظهرت فروق دالة إحصائيًا تُعزى إلى متغير المهنة لصالح الموظفين في مجال الدوافع اللفظية والسلوكية، وأظهرت النتائج عمومًا أن دوافع المشاركة السياسية الحزبية لدى ذوي الإعاقة كانت إيجابية في جميع مجالات الدراسة.
وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بضرورة تزويد المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة والاتحاد الأردني للمعاقين بنتائج البحث، والاهتمام بالدوافع والتوافق النفسي والاجتماعي لدى هذه الفئة والعمل على تطويرها، كما دعا إلى إجراء دراسات مماثلة تتناول موضوعات ذات صلة بفئات أخرى من ذوي الإعاقة.
غريب, د/ أيمن عواد أحمد. (2025). دوافع المشاركة السياسية الحزبية وأثرها على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة (السمعية والبصرية والحركية) في الأردن.. العلوم التربوية, 33(4), 41-81. doi: 10.21608/ssj.2025.462216
MLA
د/ أيمن عواد أحمد غريب. "دوافع المشاركة السياسية الحزبية وأثرها على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة (السمعية والبصرية والحركية) في الأردن.", العلوم التربوية, 33, 4, 2025, 41-81. doi: 10.21608/ssj.2025.462216
HARVARD
غريب, د/ أيمن عواد أحمد. (2025). 'دوافع المشاركة السياسية الحزبية وأثرها على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة (السمعية والبصرية والحركية) في الأردن.', العلوم التربوية, 33(4), pp. 41-81. doi: 10.21608/ssj.2025.462216
VANCOUVER
غريب, د/ أيمن عواد أحمد. دوافع المشاركة السياسية الحزبية وأثرها على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة (السمعية والبصرية والحركية) في الأردن.. العلوم التربوية, 2025; 33(4): 41-81. doi: 10.21608/ssj.2025.462216