التحديات التي تواجه استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بالمدارس الابتدائية في دولة الكويت من وجهة نظر معلمي الرياضيات: دراسة ميدانية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.462242

المستخلص

ملخص الدراسة:
يُعد الذكاء الاصطناعي أداةً حديثةً ذات أهمية متزايدة في تحسين جودة التعليم، خاصة في تدريس الرياضيات. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم معرفة معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت بأدوات الذكاء الاصطناعي، ومدى ملاءمة منهج الرياضيات لتكامل هذه الأدوات، والتحديات التي تعيق تطبيقها. اعتمدت الدراسة منهجًا وصفيًا تحليليًا، باستخدام استبانة تضمنت 22 بندًا موزعة على ثلاثة محاور، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من معلمي الرياضات في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت بلغت (451) معلما.  وكشفت نتائج الدراسة عن معرفة متوسطة لمعلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية بما يخص استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التدريس، ووجود ملائمة متوسطة لمحتوى منهج الرياضيات لتطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي، وكذلك خلصت الدراسة الى وجود عدة تحديات مثل نقص التدريب، المشكلات التقنية، ومحدودية الدعم الإداري. واوصت الدراسة بتوفير برامج تدريبية تخصصية لمعلمي الرياضيات ودعم المناهج والبنية التحتية في المدارس..
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تدريس الرياضيات، معلمي المرحلة الابتدائية، الكويت.
ملخص الدراسة:
يُعد الذكاء الاصطناعي أداةً حديثةً ذات أهمية متزايدة في تحسين جودة التعليم، خاصة في تدريس الرياضيات. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم معرفة معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت بأدوات الذكاء الاصطناعي، ومدى ملاءمة منهج الرياضيات لتكامل هذه الأدوات، والتحديات التي تعيق تطبيقها. اعتمدت الدراسة منهجًا وصفيًا تحليليًا، باستخدام استبانة تضمنت 22 بندًا موزعة على ثلاثة محاور، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من معلمي الرياضات في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت بلغت (451) معلما.  وكشفت نتائج الدراسة عن معرفة متوسطة لمعلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية بما يخص استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التدريس، ووجود ملائمة متوسطة لمحتوى منهج الرياضيات لتطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي، وكذلك خلصت الدراسة الى وجود عدة تحديات مثل نقص التدريب، المشكلات التقنية، ومحدودية الدعم الإداري. واوصت الدراسة بتوفير برامج تدريبية تخصصية لمعلمي الرياضيات ودعم المناهج والبنية التحتية في المدارس..
 

الكلمات الرئيسية