دليل تربوي مقترح لتهيئة البيئة المدرسية الثانوية الأردنية لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في ضوء رؤية الأردن 2025

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/ssj.2025.462244

المستخلص

مُلخص البحث:
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحديات التي تحد من استخدامه في العملية التعليمية، وتعرف مستوى توافر المتطلبات اللازمة لتهيئة البيئة المدرسية الثانوية الأردنية لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع المُعلمين والمُعلمات العاملين في المدارس الثانوية بدولة الأردن، واشتملت عينة الدراسة على (270) معلماً ومعلمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي كمنهج للدراسة، واعتمد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها جاء مستوى توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحديات التي تحد من استخدامه في العملية التعليمية بدرجة استجابة (متوسطة)، وتمثلت تلك التحديات في صعوبة دمج أدوات الذكاء الاصطناعي مع الأنظمة الإلكترونية الحالية للمدارس، وقلة الدعم الفني المتخصص في صيانة وإدارة أنظمة الذكاء الاصطناعي، وجاء مستوى توافر المتطلبات اللازمة لتهيئة البيئة المدرسية الثانوية الأردنية لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي بدرجة استجابة (عالية)، وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة تطوير البنية التحتية التكنولوجية للمدارس الثانوية من حيث الأجهزة، والبرمجيات، والاتصال الفعّال بالإنترنت، لتكون بيئة داعمة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
 

الكلمات الرئيسية