المناخ المدرسي السائد في مدارس دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة المجمعة کما يدرکه المعلمون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

المناخ المدرسي له أثره الفعال في نجاح دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية وکيف لا؟ والمناخ المدرسي الإيجابي من أهم عوامل النجاح في العملية التعليمية بشکل عام وليس برامج الدمج فقط، وذلک لما يمثله المناخ من تحقيق التفاعل البناء بين المعلمين العاديين ومعلمي التربية الخاصة والتعاون المثمر بين الإدارة المدرسية وبين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، والمناخ الإيجابي يحفز أولياء أمور الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وأبنائهم على تحقيق أقصى درجات التقبل والتعاون والتفاعل والشعور بالمساواة وتکافؤ الفرص وهي مبادئ أساسية من مبادئ دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع العاديين (الخطيب, 2003) لا تتحقق إلا في وجود مناخ مدرسي إيجابي محفز على النجاح ومن هنا جاءت أهمية المناخ المدرسي وتأثيره في نجاح برامج الدمج المختلفة.
ويعد المناخ المدرسي أحد مکونات العملية التربوية بصفة عامة والتعليمية على وجه الخصوص لما لهذا المناخ من آثار على درجة التماسک بين المعلمين، والتحصيل الدراسي للطلاب. وما من مدرسة سواء أکانت في القطاع الحکومي أم في القطاع الخاص إلا ويحرص المديرون فيها على أن تکون المدرسة محققة لأقصى درجات الأداء المهني والانفعالي والاجتماعي، ومع ذلک لا يسلم الأمر من نقد لهذه المدارس وإدارتها، وقد يکون هذا النقد حاداً في کثير من الأحيان، ولعل هذا له ما يبرره من جانب أولياء الأمور الذين لا يقبلون بأقل من التفوق لأبنائهم، ومن جانب المجتمع الذي لا يرضى إلا بمن يتواصل معه (Kline, 2011;1).
تشير الدراسات إلى أن المناخ المدرسي له تأثير إيجابي على الناس وعلى المجالات الأخرى بالمدرسة، وعلى سبيل المثال يساعد على التقليل من المشکلات السلوکية لدى الطلبة ((Kuperminc, 1997. ويساعد المناخ المدرسي الإيجابي على زيادة التحصيل الدراسي والتقليل من السلوک المنحرف لدى الطلاب Welker & McEvoy, 2000)). وفي دراسة صالح هندي (2011) توصلت الدراسة إلى أهم الخصائص الإيجابية التي يتصف بها المناخ المدرسي للمدارس الأساسية في محافظة الزرقاء من وجهة نظر المعلمين والطلبة وهي على الترتيب: الخصائص المتعلقة بالعلاقة بين الطلبة، والعلاقة بين الطلبة والمعلمين، والعلاقة بين الطلبة والإدارة المدرسية، والعلاقة بين المعلمين والإدارة المدرسية, أما الخصائص السلبية للمناخ فتمثلت في وجود مشکلات مدرسية (صالح هندي، 2011، ص1).
ومن خلال أهمية المناخ الإيجابي کعامل مؤثر في نجاح العملية التعليمية في تحقيق الأهداف التعليمية المختلفة، والمناخ السلبي وأثره في عدم قدرة المدرسة على تحقيق أهدافها بالشکل المتوقع کانت هذه الدراسة التي تحاول تعرف مناخ مدارس دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة المجمعة.