درجة التزام مديري مدارس التعليم العام في دولة الکويت بأخلاقيات العمل الإداري وأثره على مستوى رضا المعلمين عن بيئة العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

يعد موضوع أخلاقيات العمل الإداري من المواضيع الهامة التي ازدادت الحاجة إليها في العصر الحديث وخصوصا بعد التراجع الملحوظ للنظم القيمية، وغلبة النزعة المادية وسيطرتها على کثير من مجالات الحياة وأنشطتها في أغلب المنظمات والمؤسسات دون مراعاة لأي قيم روحية أو أخلاقية، بل أضحى استغلال هذه القيم سمة تميز إدارة المنظمات العامة. وتعد الأخلاقيات في العمل الإداري من الرکائز الأساسية لخدمة الآخرين؛ وحسن أداء الوظيفة ، فالتزام المديرين بالصدق والأمانة والعدل والوفاء والرحمة مع العاملين يؤدي إلى ثقة العاملين في الإدارة وهو ما يؤدي إلى تحفيزهم على العمل، ويوفر کثيرا من الوقت الضائع في الشائعات والشکوک والتفاوض، بل إن التزام المدير بأخلاقيات العمل الإداري تجعل العاملين سعداء في عملهم ولديهم ولاء لمؤسستهم، وفي المقابل إذا لم يکن المدير ملتزما بالميثاق الأخلاقي وبأخلاقيات العمل الإداري نجد أن هناک تذمرا من العاملين وعدم رضا عن البيئة المدرسية التي يعيشون فيها بسبب إحساسهم بعدم العدل والمساواة (Robbins,2001). وبالتالي يقل الحماس لديهم، ويقل إقبالهم نحو العمل مما يؤثر على عطائهم وإنتاجيتهم، ويولد لديهم الإحساس السلبي نحو العمل ونحو الحياة بصفة عامة، باعتبار أن الأفراد يمضون معظم أوقاتهم في العمل. وانطلاقا مما سبق، يتضح أهمية التزام مدير المدرسة بأخلاقيات العمل الإداري وانعکاسها على الوضع النفسي للمعلمين وتأثيرها في اتجاهاتهم ومشاعرهم نحو المدرسة وثقتهم بالإدارة المدرسية ومستوى الرضا عن العمل (شرشير،2000). وهذا ما سوّغ للباحثة القيام بهذه الدراسة محاولة الکشف عن درجة التزام مديري المدارس بأخلاقيات العمل الإداري وأثرها في مستوى رضا المعلمين عن بيئة العمل.