انقرائية کتاب إلکتروني مصور للمصطلحات الهندسية الفنية وعلاقتها بالاستيعاب وتنمية التفکير البصري لدى طلاب التعليم الفني الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

صــــــلاح

المستخلص

إنّ إدراک العـلوم يستوجـب إدراک المصطـلحات المتخـصصة بکل عـلمٍ عـلى حـدة، أي أن التـعـليم الفعَّـال يتطـلب تدريس مصـطـلحات العـلوم بطريقة جـيِّـدة؛ ليتمکن المتـعـلم من إدراکها واسـتيعـابها، لتـتــکـون لـديـه کـفـاءة عـلمية عـالية (رزيقة 2013)، وتعتبر مرحلة التعليم الثانوي الفني الصناعي هي مرحلة التأسيس المـعـرفي المتخصص للطالب المتوجـه إلـى سوق العمل أو مرحلة التعليم العالي، فـهـي بمثابة المـرحـلـة الأولـى للقادمين الجدد في مجال التعليم الفني الصناعي المسئولة عن وضـع لـبـنة الدراسة للتعليم الهندسي الفني، ومع التطور الهائل في العلوم والتکنولوجيا، والنمو السريع في الصناعة والتجارة، زادت الحاجة إلى تعرف المصطلحات الخاصة بکل مجال؛ ومن ثَّم ظهر علم المصطلح (محمد الزرکان، 1998).
تطلق کلمة "مصطلح: terminology" على مجموعة المصطلحات العلمية والتقنية الخاصة بعلم معين ويتميز بها عن غيره من العلوم، مثل: مصطلحات الفيزياء والکيمياء، المصطلحات الهندسية/ الفنية/ الطبية، ويعبر عن هذه المصطلحات بمجموعة متجانسة من الألفاظ التي تدل على المفاهيم والمسميات التي يتکون منها کل فرع من فروع المعرفة ولا يفهم دلالة هذه المصطلحات سوى المتخصصون في هذا الفرع (العلمي حدباوي 2015)؛ لذلک تهتم معظم التخصصات العلمية بتدريس طلابها في السنة التمهيدية أو السنة الأولى مادة دراسية تسمى مصطلحات أو terminology  لإعداد طلابها للدراسة بکفاءة وجدارة (Hans 2008).
ولقد صار تدريس المصطلحات في المدارس والمعاهد التعليمية المتخصصة ضرورة ملحة ومن الأولويات؛ مما يحتم إضافة مادة دراسية في المنهج الدراسي لمختلف التخصصات، ووضع کتاب مدرسي لهذه المادة المستحدثة وإقراره واعتماده من الهيئات المختصة بعد دراسته من کل النواحي والمجالات، مع مراعاة إصداره وفقًا لکل تخصص على حدة؛ فالزراعي يدرس المصطلحات الزراعية، وکذلک الإلکتروني والفني والمهندس والطبيب (إسماعيل ونوغي. (2014)).
وقد اهتمت العديد من الدراسات بعلم المصطلح وأهميته کمادة دراسية منفصلة؛ مثل دراسة الطاهر ميلة (2012) في مجال الرياضيات، ودراستي منصور ويونسي (2010) و(دداش وعمري 2011) في مجال الکيمياء، ودراسة فتيحة بن عراب (2013) في مجال العلوم الطبيعية، ودراسة البشر وخالد بن سعود (2016) في مجال العدالة الجنائية العربية، ودراسة أسماء وعادل (2015) في مجال السياحة، کما أکدت دراسة (Hans, 2008) على تحسن التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الدارسين بعد الترکيز وحسن تنظيم المصطلحات الرياضية والاهتمام بها.