فعالية وحدة مقترحة في علوم وتکنولوجيا النانو لتنمية التحصيل والقدرة على اتخاذ القرار والاتجاه نحو علوم وتکنولوجيا النانو لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حبيب

المستخلص

تواجه البشرية في العصر الحالي تطوراً ملحوظاً وطفرة هائلة وثورة علمية  في المستحدثات العلمية والتکنولوجية، فاقت ما سبقتها من ثورات على مدار العصور السابقة، وهذه الثورة تتطلب أفراداً لديهم قاعدة علمية قوية تؤهلهم  لمواکبة التغيرات والتطورات السريعة والمتلاحقة الناتجة لهذه الثورة والانتقال من ثقافة تلقي المعلومات إلى ثقافة بنائها ومعالجتها وتحويلها إلى معرفة.
لذا ينبغي على التربية العلمية الاهتمام بإکساب المتعلم الثقافة، والاتجاهات العلمية التي تمکنه من تتبع الکثير من التطورات العلمية والتکنولوجية.
وينبع الاهتمام بدراسة الاتجاهات العلمية إلى الافتراض القائل بأن الاتجاه فعل واقعي يستثير السلوک ويوجهه، وعليه فإن تکوين اتجاهات علمية إيجابية تجاه المستحدثات العلمية يحسن من رغبة الطلبة ومن قدراتهم على توثيق ما تعلموه، وهذا ما أکدته دراسة کل من (حماد غسان، 2007، 135؛ عبد السلام العبدلي، 2005، 96).
تعتبر علوم وتکنولوجيا النانو هي أحدث ما يدور في العالم اليوم من تطور علمي وتقدم تکنولوجي
   فعلى مدى السنوات القليلة السابقة اجتاح مصطلح “نانو Nano  “الأدبيات العلمية، وأصبح من المعروف أن مجالي علوم النانو  Nano science وتکنولوجيا النانو “Nanotechnology“ سوف يستمران في السنوات القادمة بظهور تطبيقات في مجالات کثيرة وآثار اجتماعية واقتصادية واسعة  hingant , b. & Albe , V. 2010 , 121))
النانو Nano کلمة يونانية الأصل تعني القزم وتستعمل للتعبير عن جزء من المليار من وحدة القياس في الرياضيات، ونانو متر هو جزء من مليار جزء من المتر الواحد أي 10-9  من المتر
أما علم النانو فهو يهتم بدراسة معالجة المادة على قياسات بين 1, 0 إلى 100 نانو متر أي تتعامل مع تجمعات ذرية تتراوح بين خمس ذرات إلى ألف ذرة. وهي أبعاد أقل کثيراً من أبعاد البکتيريا والخلية الحية.
إن تقنية النانو تتعامل مع أي ظواهر أو بنايات على مستوى النانو الصغير وحتى الآن لا تختص هذه الثقافة بعلم الأحياء فقط بل تهتم بخواص المواد وتتنوع مجالاتها بشکل واسع من أشباه الموصلات إلى طرق حديثة تماما معتمدة على التجميع الذاتي الجزيئي.
وتؤکد الأدبيات أن علوم وتکنولوجيا النانو تعبر حدود فروع العلوم التقليدية: الکيمياء، والفيزياء، والأحياء، فهي علوم مستمدة من فروع العلوم المختلفة Interdisciplinary 
وتظهر فيها بوضوح الخصائص الرئيسية لما بعد العلوم الحديثة. Hey,J.H.etal,2009,75; Higant ,B. Post Modern Science & Albe, V.,2010,126; Laherto , A. ,2010,170)
وعند مستوى النانو، نجد أن الخواص الطبيعية والکيميائية والبيولوجية تختلف جوهرياً، وغالباً بشکل غير متوقع عن تلک المواد الکبيرة الموازية لها بسبب أن الخواص الکمية الميکانيکية للتفاعلات الذرية يتم التأثير عليها بواسطة التغيرات في المواد على المستوى الدقيق. وفي الواقع أنه من خلال تصنيع أجهزة طبقاً لمعيار النانومتر من الممکن السيطرة على الخصائص الجوهرية للمواد بما في ذلک درجة الانصهار والخواص المغناطيسية وحتى اللون بدون تغير الترکيب الکيميائي لها.
وقد بات من المؤکد أن التطبيقات الطبية لتکنولوجيا النانو من أهم التطبيقات الواعدة على الإطلاق، فمن المحتمل الحصول على مرکبات نانونية تدخل إلى جسم الإنسان وترصد مواقع الأمراض وتحقن الأدوية وتأمر الخلايا بإفراز الهرمونات المناسبة وترمم الأنسجة. کما يمکن لهذه المرکبات الذکية أن تحقن الأنسولين داخل الخلايا بالجرعات المناسبة أو تدخل إلى الخلايا السرطانية لتفجرها من الداخل وتدعى عندئذ بالقنابل النانونية أما أجهزة الاستشعار النانونية فباستطاعتها أن تزرع في الدماغ لتمکن المصاب بالشلل الرباعي من السير. (ليندا ويلياميز، 2007، 341)