دور إدارة الجودة الشاملة في تطوير التنمية المهنية لدي معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الضفيــري

المستخلص

أصبح الاهتمام بالجودة الشاملة هاجساً کبيراً في الإدارة التربوية، إذ لا يختلف حقل التعليم عن المجالات الأخرى. ولذلک فقد أصبحت الجودة شعاراً، ومطلباً، وأصبحت أجهزة التعليم تحت ضغط ملحوظ لاستخدام الجودة معياراً للمنتج التعليمي. ويدعم هذا الضغط الخارجي التوجه الداخلي نحو الجودة، وهو الذي شکل دائماً ميزة للمؤسسة التربوية التي واجهت في القرن العشرين، ما تزال تواجه في هذا القرن تحدياً کبيراً، هذا التحدي الذي يتعلق بضرورة تحسين جودة التعليم الذي تقدمه المؤسسة التربوية في ظل التحديات التکنولوجية، والاقتصادية من جانب، والطلب الاجتماعي القوي على التعليم، والحاجة إلى الاستخدام الأمثل للموارد من أجل تنمية دائمة ومستمرة من جانب آخر (أحمد الخطيب، 2003م). کل ذلک أجبر الحکومات وضغط عليها لتستجيب لهذه المطالب "مطالب الجودة الشاملة". إذ أصبح تحسين جودة التعليم هدفاً أساسياً من أجل تحسين السياسات التربوية الحالية والمستقبلية، کما أصبح التحديث الرئيس للنظم التربوية يتجاوز مجرد تقديم التعليم لکل المواطنين فقط، إلى تقديمه بأعلى جودة ممکنة.
   وقد أدى التغيير السريع في الميادين الاقتصادية والتقنية والاجتماعية والديمغرافية إلى ظهور مطالب ملحة في الجودة التعليمية، وفي فاعلية هذه الجودة. وقد نادت الحکومات الاتحادية واتحادات المعلمين، ورجال الأعمال، والجماعات التابعة للقطاع الخاص في الولايات المتحدة الأمريکية بإصلاحات تربوية وتعليمية على نطاق واسع من خلال الترکيز على تنفيذ إدارة الجودة الشاملة (علي محمد أيوب، 2000م).
   مما أدى إلى إيجاد قدر هائل من الضغط على الإداريين التربويين لقيادة النظام التعليمي وإدارته باتجاه الترکيز على مواصلة السعي نحو تحقيق جودة التعليم، ولکي يتسنى بلوغ جودة التعليم الشاملة على مبادئ صحيحة وسليمة من جهة وعلى فريق يتمتع بخبرة واسعة من جهة أخرى فإنها بکل تأکيد ستزود المديرين التربويين بالآليات، والمفاهيم التي يحتاجون إليها لتغطية أهداف تحسين جودة التعليم تغطية فعالة (Huang Cheng Chiou, 1994) .
   بدأ تنفيذ إدارة الجودة الشاملة في المجال التعليمي في ثمانينيات القرن العشرين)صالح عليمات، 2004م)، ويشير لويس وسميث Lewis & Smith. 1997))إلى أن أول مدرسة اهتمت بإدارة الجودة الشاملة هي مدرسة (Mt.Edgecumble)) في مدينة (Sitka) بولاية ألاسکا الأمريکية، وقد استخدمت المدرسة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة مبدأ عملية التحسين المتواصل، من حيث الاهتمام بإعادة تشکيل العلاقة بين المعلم والطالب من عملية تعليم وتعلم، إلى عملية عمل بروح الفريق الواحد (Lewis G & Smith H, 1997).