درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر معلمي المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة مديري المدارس في لواء الأغوار الشمالية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر معلمي المدارس. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تکونت عينة الدراسة من  (317) معلمًا ومعلمةً تم اختيارهم بالطريقة المتناسبة، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق استبانة مکونة من (26) فقرة موزعة على مجالات: السمات الشخصية، والسمات الإدارية، والعلاقات الإنسانية، والاتصال مع الآخرين، وقد أظهرت نتائج الدراسة أنَّ درجة ممارسة القيادة الأخلاقية ومجالاتها لدى مديري المدارس في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر معلمي المدارس قد جاءت (متوسطةً). وبينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين الوسطين الحسابيين للقيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر معلمي المدارس يُعزى للجنس والتخصص، و وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين الأوساط الحسابية للقيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر معلمي المدارس تُعزى للخبرة؛ لصالح معلمي المدارس من ذوي الخبرات المتقدمة (من 10 سنوات فأکثر)، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية لمديري المدارس تختص بآليات العمل التعاوني مع المعلمين والقادة الإداريين، لتمکينهم من ممارسة هذا البعد الأخلاقي في القيادة بشکل أکثر فاعلية.