مدى توافر المهارات المهنية في مقرر التربية الصحية والنسوية "نظام المقررات" بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات المهنية اللازم توافرها في مقرر التربية الصحية والنسوية (مقررات) للصف الأول الثانوي، ومعرفة مدى توافر المهارات (التطبيقية، الوظيفية، الشخصية، الاجتماعية، ومهارات التواصل) في المقرر. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى مکونة من (43) مهارة فرعية موزعة على خمسة محاور للمهارات الرئيسة هي: (التطبيقية، الوظيفية، الشخصية، الاجتماعية، ومهارات التواصل). وتمثل مجتمع الدراسة وعينتها في کتاب التربية الصحية والنسوية نظام المقررات، والمقرر على الصف الأول الثانوي في المملکة العربية السعودية، طبعة 1437/1438ه (2016/2017م).
1)       تضمين المهارات المهنية في محتوى کتاب التربية الصحية والنسوية للصف الأول الثانوي مقررات بدرجة منخفضة جداً، حيث بلغت نسبة تضمينها 19.98٪.
2)      تضمين المهارات التطبيقية في محتوى کتاب التربية الصحية والنسوية للصف الأول الثانوي مقررات بدرجة منخفضة، حيث بلغت نسبة تضمينها 37.7٪.
3)      تضمين المهارات الاجتماعية في محتوى کتاب التربية الصحية والنسوية للصف الأول الثانوي مقررات بدرجة منخفضة، حيث بلغت نسبة تضمينها 26.5٪.
4)      تضمين المهارات الشخصية في محتوى کتاب التربية الصحية والنسوية للصف الأول الثانوي مقررات بدرجة منخفضة، حيث بلغت نسبة تضمينها 22.5٪.