التسامح والامتنان بين الزوجين وعلاقته بالشعور بالرفاهة النفسية للأسرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الفيلکاوي

المستخلص

هدف هذا البحث إلي الکشف عن علاقة سلوک التسامح والامتنان بين الزوجين والشعور بالرفاهة النفسية للأسرة "الزوجين- الأبناء". تکونت عينة الدراسة الحالية من 200 زوجا وزوجة وأبنائهم, منهم(108) زوجا,(92) زوجة, حيث بلغ أبناء الزوجات غير المتسامحات (56) ابنا, وأبناء الزوجات المتسامحات (36) ابنا. وأبناء الأزواج غير المتسامحين (60) ابنا, ابنا. کما بلغ أبناء الزوجات غير الممتنات (51) ابنا, وأبناء الزوجات الممتنات (41) ابنا. وأبناء الأزواج غير الممتنين (55) ابنا, وأبناء الأزواج الممتنين (53) ابنا, وبمدى عمري يتراوح من (15-18) سنة. استخدمت الباحثة ثلاثة مقاييس هي: مقياس التسامح: إعداد/ هارت لاند, مقياس الامتنان, مقياس الرفاهة النفسية: إعداد/ الباحثة أشارت النتائج إلي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الزوجات غير المتسامحات والمتسامحات في الشعور بالرفاهة النفسية لصالح الزوجات المتسامحات.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأزواج غير المتسامحين والمتسامحون في الشعور بالرفاهة النفسية لصالح الأزواج المتسامحين.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الزوجات غير الممتنات والممتنات في الشعور بالرفاهة النفسية لصالح الزوجات الممتنات.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأزواج غير والممتني ن الممتنين في الشعور بالرفاهة النفسية لصالح الأزواج الممتنون.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الزوجات غير المتسامحات والمتسامحات في الشعور بالرفاهة النفسية لصالح أبناء الزوجات المتسامحات.
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأزواج غير المتسامحين والمتسامحين في الشعور بالرفاهة النفسية لصالح أبناء الأزواج المتسامحين.
7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الزوجات غير الممتنات والممتنات في الشعور بالرفاهة النفسية لصالح أبناء الزوجات الممتنات.
8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأزواج غير الممتنين والممتنين في الشعور بالرفاهة النفسية لصالح أبناء الأزواج الممتنين.
9- يسهم التسامح والامتنان إسهاما دالا إحصائيا في التنبؤ بالرفاهية النفسية ومکوناتها الفرعية.