هدفت الدراسة لتعرف متطلبات تحقيق الاستقلال الذاتي للمدارس الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس، ووضع إستراتيجية مقترحة لتطبيق مدخل الاستقلال الذاتي للمدارس الثانوية کأحد مبادئ تطبيق الحوکمة.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (65) مديرا من مديري المدارس الثانوية، کما اعتمدت الدراسة على الاستبانة أداة لها، وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم متطلبات استقلال الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية أن تضع الإدارة المدرسية رؤية ورسالة محددة وتقوم بمراجعتها بصفة دورية، وأن تفوض لإدارة المدرسة الصلاحيات اللازمة لمنح مکافات للأداء المتميّز، ومن متطلبات استقلال التنمية المهنية أن يتم تخطيط نشاطات التنمية المهنية للمعلمين بالمشارکة بين المدرسة وکليات التربية، ومن متطلبات التمويل الذاتي أن تمتلک المدرسة سلطة تحديد ومراقبة مجالات الإنفاق وأوجه الصرف.
وفي نهاية الدراسة وضع الإستراتيجية المقترحة لتطبيق مدخل الاستقلال الذاتي للمدارس الثانوية کأحد مبادئ تطبيق الحوکمة.
آل حارث, د/ فاطمة علي عبدالله آل حارث. (2019). إستراتيجية مقترحة لتحقيق الاستقلال الذاتي للمدارس الثانوية کأحد مبادئ تطبيق الحوکمة. العلوم التربوية, 27(1), 180-207. doi: 10.21608/ssj.2019.60051
MLA
د/ فاطمة علي عبدالله آل حارث آل حارث. "إستراتيجية مقترحة لتحقيق الاستقلال الذاتي للمدارس الثانوية کأحد مبادئ تطبيق الحوکمة", العلوم التربوية, 27, 1, 2019, 180-207. doi: 10.21608/ssj.2019.60051
HARVARD
آل حارث, د/ فاطمة علي عبدالله آل حارث. (2019). 'إستراتيجية مقترحة لتحقيق الاستقلال الذاتي للمدارس الثانوية کأحد مبادئ تطبيق الحوکمة', العلوم التربوية, 27(1), pp. 180-207. doi: 10.21608/ssj.2019.60051
VANCOUVER
آل حارث, د/ فاطمة علي عبدالله آل حارث. إستراتيجية مقترحة لتحقيق الاستقلال الذاتي للمدارس الثانوية کأحد مبادئ تطبيق الحوکمة. العلوم التربوية, 2019; 27(1): 180-207. doi: 10.21608/ssj.2019.60051