مستخلص البحث:
هدفت الدراسة إلى استکشاف الاستمتاع باعتباره متغيرًا وسيطًا بين مهارات التفکير الإيجابي والسعادة، وذلک على عينة بلغ عددها (213) من معلمي التربية الخاصة، وقد طبق الباحثان الأدوات الآتية: مقياس مهارات التفکير الإيجابي (إعداد: الباحثين)، مقياس الاستمتاع (إعداد الباحثين) ومقياس السعادة (إعداد: الباحثين)، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة إحصائية (0.01) بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس مهارات التفکير الإيجابي ودرجاتهم على مقياس السعادة، توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01( بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الاستمتاع ودرجاتهم على مقياس السعادة، يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا لمهارات التفکير الإيجابي في السعادة لدى أفراد عينة الدراسة، يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا لمهارات التفکير الإيجابي في الاستمتاع لدى أفراد عينة الدراسة، يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للاستمتاع في السعادة لدى أفراد عينة الدراسة، يوجد تأثير غير مباشر لمهارات التفکير الإيجابي في السعادة عبر الاستمتاع.
حسين &أحمد, د/ رمضان عاشور حسين & د/ رضا توفيق عبدالفتاح أحمد. (2020). نمذجة العلاقات السببية بين مهارات التفکير الإيجابي، الاستمتاع والسعادة لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. العلوم التربوية, 28(1), 1-78. doi: 10.21608/ssj.2020.146116
MLA
د/ رمضان عاشور حسين & د/ رضا توفيق عبدالفتاح أحمد حسين &أحمد. "نمذجة العلاقات السببية بين مهارات التفکير الإيجابي، الاستمتاع والسعادة لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة". العلوم التربوية, 28, 1, 2020, 1-78. doi: 10.21608/ssj.2020.146116
HARVARD
حسين &أحمد, د/ رمضان عاشور حسين & د/ رضا توفيق عبدالفتاح أحمد. (2020). 'نمذجة العلاقات السببية بين مهارات التفکير الإيجابي، الاستمتاع والسعادة لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة', العلوم التربوية, 28(1), pp. 1-78. doi: 10.21608/ssj.2020.146116
VANCOUVER
حسين &أحمد, د/ رمضان عاشور حسين & د/ رضا توفيق عبدالفتاح أحمد. نمذجة العلاقات السببية بين مهارات التفکير الإيجابي، الاستمتاع والسعادة لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. العلوم التربوية, 2020; 28(1): 1-78. doi: 10.21608/ssj.2020.146116