درجة توافر معايير ضمان الجودة في مراکز التربية الخاصة من وجهة نظر أولياء الأمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

;gdm

المستخلص

ملخص:
 تهدف الدراسة إلى الوقوف على درجة توافر معايير ضمان الجودة في مراکز التربية الخاصة من وجهة أولياء الأمور في محافظة العاصمة عمان/ الأردن. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم اختيار عينة عشوائية حيث وتکونت أفراد عينة الدراسة من (16) مرکز تربية خاصة منها (6) مراکز حکومية و(10) مراکز خاصة، وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة لأولياء أمور الطلبة الملتحقين بمراکز التربية (207) فرد، وتم اعتماد وتطوير مقياس الصمادي وآخرون، (2001) الخاص بفعالية مراکز التربية الخاصة من حيث تطبيقها لمعايير الجودة وتکون المقياس بصورته النهائية من (30) فقرة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر معايير ضمان الجودة في مراکز التربية الخاصة من وجهة نظر أولياء الأمور جاءت بدرجة مرتفعة، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر معايير ضمان الجودة في مراکز التربية الخاصة من وجهة أولياء الأمور تعزى لمتغير نوع المرکز ولصالح مراکز التربية للقطاع الخاص، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر معايير ضمان الجودة في مراکز التربية الخاصة من وجهة أولياء الأمور تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين ولصالح فئة الحاصلين على درجة البکالوريوس فأعلى، ويوصي البحث في ضوء نتائج الدراسة بضرورة وجود نظام تقييمي واضح ومحدد في مراکز التربية الخاصة متضمن المناهج وطرق التدريس والإشراف.
الکلمات المفتاحية: معايير ضمان الجودة، التربية الخاصة.