النموذج البنائي للعلاقات بين أساليب التعلم وتوجهات أهداف الإنجاز وفعالية الذات الأکاديمية والتفکير البنائي والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
 هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف طبيعة النموذج البنائي للعلاقات بين أساليب التعلم وتوجهات أهداف الإنجاز وفعالية الذات الأکاديمية والتفکير البنائي والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة جدة، وتکونت عينة الدراسة من طلاب مرحلة الدبلوم العام في التربية، في العام الجامعي 1439/1440، بلغ قوامها مئة وأربعة وأربعون طالباً، طبق الباحث أربعة مقاييس وهي: مقياس أساليب التعلم، ومقياس توجهات أهداف الإنجاز، ومقياس فعالية الذات الأکاديمية، ومقياس التفکير البنائي.
 وللتحقق من فروض الدراسة تم استخدام الإحصاء الوصفي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا کرونباخ، واختبار "ت" للمجموعة الواحدة، وأسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه المتعدد، وأسلوب تحليل المسار.
 وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد العينة يتمتعون بمستوى مرتفع في کل من توجهاتهم لأهداف الإنجاز، وفعالية الذات الأکاديمية، وتفکيرهم البنائي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة في کل من (توجهات أهداف الإنجاز، أساليب التعلم، وفاعلية الذات الأکاديمية، والتفکير البنائي) تعزى لمستويات متغيري (الحالة الوظيفية، والتخصص الدراسي) وتفاعلهما، کما أسفرت النتائج عن وجود أثار مباشرة لأساليب التعلم، وفعالية الذات، والتفکير البنائي على التحصيل، وکذلک وجود تأثير مباشر بين أساليب التعلم وفعالية الذات.
وتقترح الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات تبحث في طبيعة النموذج البنائي للعلاقة بين متغيرات الدراسة الحالية يتم تطبيقها على عينات من کليات أخرى وتخصصات متعددة.
 

الكلمات الرئيسية