إطار تدريبي مقترح لمعلمي اللغتين العربية والإنجليزية کلغة أجنبية في ضوء مهارات تدريسهما في القرن الواحد والعشرين وبعض نماذج دمج المحتوى والتعليم بالتکنولوجيا (TPACK & TIM Models)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث إلى وضع إطار تدريبي مقترح لمعلمي اللغتين العربية والإنجليزية کلغة أجنبية في ضوء مهارات تدريس اللغتين في القرن الحادي والعشرين ونموذجي دمج المحتوى والتعليم بالتکنولوجيا (TPACK & TIM Models) ولتحقيق الهدف أعد الباحثان قائمة بمهارات القرن الواحد والعشرين ونواتج التعلم اللغوية المرتبطة بها ومهارات التدريس اللازمة لتحقيق تلک النواتج، ولتحديد حاجات المعلمين التدريبية من المهارات التدريسية التي استملت عليها القاعدة تم بناء اختبار مواقف تدريسية وتطبيقه على عينة من معلمي اللغتين بلغت (57) معلما وبحساب قيم الدرجات المعيارية لدرجاتهم على الاختبار وتحديد قيم القطع لکل مهارة تم تحديد تلک الاحتياجات، واستخدمت أيضا نتائج التحليل الکيفي من خلال مقابلة شخصية تم عقدها بتطبيق الزوم مع عينة من المعلمين تم وضع قائمة نهائية بهذه الاحتياجات، وأعد الباحثان نموذجا تدريبيا لتدريب المعلمين أسس على مهارات القرن الواحد والعشرين والمهارات اللازمة لتدريس اللغة في ضوئها وفي ضوء الدمج بين نموذجي (TPACK & TIM Models) وباتباع الخطوات الأساسية لهذا النموذج تم وضع الإطار التدريبي العام لمعلمي اللغتين.