تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في تنمية أبعاد المواطنة العالمية لدى طلابها في ضوء آراء أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
سعت الدراسة الحالية الى تقديم تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في تنمية أبعاد المواطنة العالمية لدى طلابها في ضوء آراء أعضاء هيئة التدريس من خلال تعرف مفهوم المواطنة العالمية، وأهميتها وأهدافها وخصائصها وأبعادها، وتعرف آراء أعضاء هيئة التدريس حول دور الجامعة في تنمية أبعاد المواطنة العالمية، والمعوقات التي تحول ذلک، ومقترحات لتفعيل ذلک الدور .
 استعانت الدراسة لتحقيق أهدافها بإجراءات المنهج الوصفي، مستخدمة الإستبانة وسيلة لجمع بياناتها التي تم إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس، وتألف المجتمع الأصلي الذي اشتقت منه عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بثلاث جامعات مصرية (القاهرة-الأزهر- المنوفية) وقد بلغ عددهم (18126) عضو في العام الدراسي 2019/ 2020م. وتم اختيار عينة منهم بلغت (280) بنسبة 1.54% من المجتمع الأصلي، وتم استبعاد الاستبيانات غير مکتملة الإجابة والغير صالحة، وبلغ عدد الاستبانات الصالحة (253) بنسبة 90.36% من العينة، وذلک لتعرف آرائهم حول دور الجامعة في تنمية أبعاد المواطنة العالمية، والمعوقات التي تحول ذلک، ومقترحات لتفعيل ذلک الدور .
 وتوصلت الدراسة الى أن دور الجامعة في تنمية أبعاد المواطنة العالمية لدي طلابها کان بدرجة متوسطة، والمعوقات التي تحول الجامعة من القيام بدور ها في تنمية أبعاد المواطنة العالمية لدي طلابها کان بدرجة کبيرة، کما أشارت النتائج أنه لا توجد فروق حسب متغير النوع لمتوسطات آراء أفراد العينة حول (دور الجامعة، والمعوقات التي تحول الجامعة من القيام بدور ها، ومقترحات تفعيل دور الجامعة) في تنمية أبعاد المواطنة العالمية، وتوجد فروق حسب متغير الکلية (نظرية-عملية) لمتوسطات آراء أفراد العينة حول دور الجامعة في تنمية أبعاد المواطنة العالمية، لصالح الکليات النظرية، وتوجد فروق حسب متغير الکلية (نظرية-عملية) لمتوسطات آراء أفراد العينة حول المعوقات التي تحول الجامعة من القيام بدور ها في تنمية أبعاد المواطنة العالمية لصالح الکليات العملية، ولا توجد فروق حسب متغير الکلية (نظرية- عملية) لمتوسطات آراء أفراد العينة حول مقترحات تفعيل دور الجامعة في تنمية أبعاد المواطنة العالمية، ولا توجد فروق حسب متغير الرتبة الأکاديمية بين متوسطات آراء افراد العينة حول (دور الجامعة، ومقترحات تفعيل دور الجامعة) في تنمية أبعاد المواطنة العالمية، وتوجد فروق حسب متغير الرتبة الأکاديمية بين متوسطات آراء افراد العينة حول المعوقات التي تحول الجامعة من القيام بدور ها في تنمية أبعاد المواطنة العالمية، وقدمت الدراسة تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في تنمية أبعاد المواطنة العالمية لدى طلابها، يشمل عدد من المنطلقات والأسس، ويسعي الي تحقيق عدد من الأهداف من خلال تنفيذ الإجراءات اللازمة، ومحاولة الوقوف علي معوقات تنفيذ التصور وسبل التغلب عليها.
 

الكلمات الرئيسية