تقييم الفروق بين الطلبة الصم وذوي السمع الطبيعي في ضوء الموهبة والتفکير الإبداعي والذکاء والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم الفروق بين الطلبة الصم وذوي السمع الطبيعي في ضوء الموهبة والتفکير الإبداعي والذکاء والتحصيل الدراسي لدى (318) طالب وطالبة في المرحلة المتوسطة في دولة الکويت، وذلک باستخدام اختبارات تورانس للتفکير الإبداعي، واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن، والسجلات المدرسية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المقارن، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلبة الصم والطلبة من ذوي السمع الطبيعي في کل من التفکير الإبداعي والذکاء والتحصيل الدراسي، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلبة الموهوبين الصم والطلبة الموهوبين من ذوي السمع الطبيعي في التفکير الإبداعي ووجدت الفروق بينهم فقط في الذکاء والتحصيل الدراسي عند مستوى 01. وذلک لصالح الطلبة الموهوبين الصم، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلبة غير الموهوبين الصم والطلبة غير الموهوبين من ذوي السمع الطبيعي في التفکير الإبداعي والذکاء بينما وجدت فروق بينهم في التحصيل الدراسي عند مستوى 01. وذلک لصالح الطلبة غير الموهوبين من ذوي السمع الطبيعي، وظهرت فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في کل من التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسي عند مستوى 01. والذکاء عند مستوى 05. وذلک لصالح الإناث، وکانت أهم توصيات الدراسة: تطوير المقاييس المناسبة للکشف عن الطلبة الموهوبين من ذوي الخصوصية المزدوجة، وتدريب معلمي الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة على مهارات وأدوات الکشف عن الموهوبين، وتوفير الدعم لإنشاء مرکز خاص للکشف عن الموهوبين من ذوي الخصوصية المزدوجة.
 

الكلمات الرئيسية