توظيف البرمجيات الإجتماعية في الإرشاد من وجهة نظر المرشدات: الواقع والتحديات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور توظيف البرمجيات الإجتماعية في العملية الإرشادية من وجهة نظر المرشدات. حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال الإطلاع على ما سبق من دراسات وتقارير بالإضافة إلى تحليل الإستبيانات الموزعة على المرشدات بمدينة جدة وعددهم (74) مرشدة.
وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توظيف البرمجيات الإجتماعية في الإرشاد من وجهة نظر المرشدات کان بمتوسط وقدره /4.12/. بينما جاء المحور الأول المتعلق بفائدة استخدام البرمجيات الاجتماعية في العملية الإرشادية بمتوسط وقدره /4.28/. أما المحور الثالث المتعلق بمعوقات استخدام البرمجيات في العملية الإرشادية جاء بمتوسط وقدره /4.06/. في حين المحور الثاني المتعلق بمدى استخدام البرمجيات الإجتماعية في الإرشاد والتوجيه جاء ثالثاً بمقدار / 4.03/.
وقدمت هذه الدراسة عدة توصيات من أهمها: أهمية توظيف البرمجيات الإجتماعية في عمل المرشدات الإجتماعيات لدورها في اختصار الوقت والجهد والمسافات. وإقامة الدورات التدريبية للمرشدات لتوضيح أفضل طرق استخدام البرمجيات الاجتماعية. توعية الأهل وأولياء الأمور بأهمية البرمجيات الإجتماعية وضرورة حضور الدروس الإلکترونية المتعلقة بذلک. إجراء البحوث لمعرفة وجهة نظر المرشدات والطلاب وأولياء الأمور بالإرشاد عن طريق البرمجيات. القيام بدراسات مماثلة حول دور الجلسات الإرشادية عن بعد في تخفيف المشکلات السلوکية عند الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية