تحليل محتوى بعض كتب العلوم للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت في ضوء مدى توافر مهارات القرن الحادي والعشرين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
نظراً لأهمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمتعلمي اليوم, وفي ضوء الدور الحيوي الذي يجب أن تلعبه مناهج تعليم العلوم في مساعدة المتعلمين على تطبيق وتنمية هذه المهارات؛ جاء هذا البحث بهدف الكشف عن مدى توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في بعض كتب العلوم للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت. ولتحقيق أهداف البحث, تم توظيف منهج بحث وصفي قائم على أسلوب تحليل المحتوى. واشتمل مجتمع البحث على كتب العلوم للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت, بينما تمثلت عينة التحليل في كتابي العلوم المقررين على طلبة الصف السابع متوسط للعام الدراسي 2021-2022. ولجمع البيانات تم استخدام استمارة تحليل محتوى تم اعدادهاً استناداً إلى قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين وفقاً لتصنيف مبادرة شراكة مهارات القرن الحادي والعشرين (P21) واشتملت على (64) مؤشرا إجمالاً, موزعة على ثلاث فئات عامة للمهارات: مهارات التعلم والابتكار, ومهارات التنور المعلوماتي والإعلامي والتكنولوجي, والمهارات الحياتية والمهنية. وتم تحليل البيانات باستخدام النسب المئوية والتكرارات. وقد أسفرت نتائج البحث عن ضعف توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في كتابي العلوم للصف السابع المتوسط‏ والتي بلغت إجمالا (21.47%). كما اتضح أن درجة توافر مهارات "مهارات التعلم والابتكار" كانت (منخفضة) وكانت الأعلى توافرًا من بين فئات المهارات الثلاث الرئيسة في محتوى الكتابين وبنسبة (37.65%)، تلتها في المرتبة الثانية "المهارات الحياتية والمهنية" وبدرجة "منخفضة جداً" وبنسبة (14%)، تلتها في المرتبة الثالثة والأخيرة كأقل المهارات توافرًا "مهارات التنور المعلوماتي والإعلامي والتكنولوجي" بدرجة "منخفضة جداً" وبنسبة (12.78%). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بالعمل على توفير أنشطة تعلم في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة تشجع المتعلمين على استخدام وتطبيق وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين. 
 

الكلمات الرئيسية