دور تكنولوجيا التصميم البارامتري في إثراء الأسطح الخزفية وتنمية الفكر التصميمي لطلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
تركز هذه الدراسة على أنشطة التفاعل التبادلي بين التصميم والتطبيق معتمدة على هندسة التكنولوجيا للتغلب على مشكلات عديدة ومعقدة تتم داخل عمليات التصميم، فعلى الرغم من وفرة حلول التصميم البارامترى إلا أن هناك محدودية في فهم الجوانب التوليدية والتطورية للتصميم البارامتري ولدور الإبداع في هذه التصميمات سواء كعملية أو منتج، يعتمد على حل المشكلات، والتخيل والتجديد، حيث يستلزم أنشطة التصميم حلا للمشكلات والتي تميزت باعتبارها عملية معرفية، فالإبداع يجب أن يكون مكون طبيعي لعملية التصميم، فالعملية والمعرفة فكرتين محوريتين.
من هنا أكد البحث الحالي على أهمية دور تكنولوجيا التصميم البارامتري في إثراء الأسطح الخزفية وتنمية الفكر التصميمي للطلاب وذلك بالتركيز على استخدام برامج الحاسوب في تعرف الأسس الإنشائية للأشكال ثم القيام باختيار انسب التصميمات، ثم تأتي مرحلة ربط التصميم بتقنية التنفيذ البارامتري لإكساب الشكل الخزفي الطابع المميز له جماليا، وفق معايير الإبداع الفني، في مجال تعليم التصميم والخزف كأحد فروع الفن التطبيقي بمراحل التعليم الجامعي، بكلية لتربية الأساسية بدولة الكويت، قسم التربية الفنية.
وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: المام طلاب التصميم بالأسس البنائية للشكل يسهم في إيجاد حلول شكلية مغايرة باستخدام تكنولوجيا التصميم البارامتري. ساعدت تكنولوجيا التصميم البارامتري في إيجاد حلول بصرية للأشكال تثرى التصميم، وتغير من هيئته وفق معطيات التصميم الجيد. ربط التصميم بتقنية التنفيذ البارامتري يكسب الشكل الطابع المميز له جماليا باستخدام برامج الحاسوب (فوتوشوب والستر تور).
 

الكلمات الرئيسية