الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى فحص طبيعة العلاقة بين الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار، والعلاقة بين استراتيجيات المواجهة وكل من الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار، والكشف عن دور استراتيجيات المواجهة كمتغير معدل للعلاقة بين الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار، وكذلك الكشف عن تأثير متغيرى النوع (ذكور/ إناث) والتخصص (أدبى/ علمى) والتفاعل بينهما على الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة، تكونت العينة من (340) طالب وطالبة بواقع (190) طالبة، (150) طالب تراوحت أعمارهم ما بين 17- 18 عاما بمتوسط قدره (17.25) عاما، وانحراف معيارى (± 0.18) وتم إعداد مقياس لاستراتيجيات المواجهة وأخر للاجهاد الأكاديمى وحساب خصائصهما السيكومترية، إلى جانب حساب الخصائص السيكومترية للمقياس احتمالية الانتحار. وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار، ووجود علاقة ارتباطية سلبية بين استراتيجيات المواجهة الإيجابية وكل من الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار، وعلاقة ارتباطية موجبة بين استراتيجيات المواجهة السلبية وكل من الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار، كما كشفت النتائج عن أن استراتيجيات المواجهة تعدل العلاقة بين الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار، بالإضافة إلى عدم وجود تأثير دال إحصائيا لمتغيرى النوع والتخصص والتفاعل بينهما على الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار لدى أفراد العينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة، وقد تم تفسير النتائج فى ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث والدراسات السابقة، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات.
مهدى, د/ سعاد حسنى عبد الله. (2020). استراتيجيات المواجهة كمتغير معدل للعلاقة بين الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار لدى عينة من طلاب مرحلة الثانوية العامة.. العلوم التربوية, 28(4), 185-234. doi: 10.21608/ssj.2020.285200
MLA
د/ سعاد حسنى عبد الله مهدى. "استراتيجيات المواجهة كمتغير معدل للعلاقة بين الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار لدى عينة من طلاب مرحلة الثانوية العامة.", العلوم التربوية, 28, 4, 2020, 185-234. doi: 10.21608/ssj.2020.285200
HARVARD
مهدى, د/ سعاد حسنى عبد الله. (2020). 'استراتيجيات المواجهة كمتغير معدل للعلاقة بين الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار لدى عينة من طلاب مرحلة الثانوية العامة.', العلوم التربوية, 28(4), pp. 185-234. doi: 10.21608/ssj.2020.285200
VANCOUVER
مهدى, د/ سعاد حسنى عبد الله. استراتيجيات المواجهة كمتغير معدل للعلاقة بين الإجهاد الأكاديمى واحتمالية الانتحار لدى عينة من طلاب مرحلة الثانوية العامة.. العلوم التربوية, 2020; 28(4): 185-234. doi: 10.21608/ssj.2020.285200