مقترحات تفعيل التربية المستدامة في جامعة أم القري في ضوء خبرات بعض الدول.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث إلي معرفة مرتكزات التربية المستدامة لجامعة أم القري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء خبرات الجامعات الأمريكية والكندية. ومعرفة أهم مقترحات تفعيل التربية المستدامة بجامعة أم القري بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد تكونت عينة البحث من (50) عضو هيئة تدريس بجامعة أم القري بالمملكة العربية السعودية. تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات اللازمة عن البحث، أما الأساليب الإحصائية التي تم استخدامها فهي التكرارات والنسب المئوية والرتب، والمتوسط الحسابي (Mean)، ومعامل ألفا كرونباخ (ِCronbach, sAlpha). ومن أبرز نتائج البحث أن هناك تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق بمجال مرتكزات التربية المستدامة لجامعة أم القري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء خبرات الجامعات الأمريكية والكندية، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.37 : 2.78 من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (كبيرة جدا وكبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي. كما اوضحت النتائج أن هناك تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق بمجال أهم مقترحات تفعيل التربية المستدامة بجامعة أم القري بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (82.5: 69.5 من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (كبيرة جدا وكبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي.
 

الكلمات الرئيسية