ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى الوقوف على المتطلبات اللازمة لتطبيق التدريب الإلكتروني لمعلمي التعليم قبل الجامعي الأزهري، وذلك من خلال إطار فكري يعكس فلسفة التدريب الإلكتروني، ومفهومه، وأهدافه، ورصد أهم المعوقات التي تواجه تطبيقه، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تضمنت ثلاثة محاور هي: المتطلبات الإدارية والتنظيمية، والمتطلبات البشرية، والمتطلبات المادية والتقنية؛ وطبقت الاستبانة على عينة قوامها (439) معلمًا ومعلمة بالتعليم قبل الجامعي الأزهري لمعرفة درجة أهمية تلك المتطلبات؛ وتوصلت نتائج البحث إلى موافقة أفراد العينة على أهمية متطلبات تطبيق التدريب الإلكتروني بدرجة كبيرة على الاستبانة مجملة، وكذلك على محاورها الفرعية، حيث بلغ المتوسط الإجمالي للاستبانة ككل (2,76)، بنسبة مئوية (92%)، وأوصى البحث بضرورة توفير متطلبات تطبيق التدريب الإلكتروني، ونشر ثقافة التدريب الإلكتروني في الأوساط التربوية والاجتماعية، والاهتمام بالبنية المادية والتقنية للمعاهد الأزهرية.
مشترك, د/ وليد سعيد أحمد سيد أحمد و د/ راضي محمد إبراهيم النجار. (2023). متطلبات تطبيق التدريب الإلكتروني لمعلمي التعليم قبل الجامعي الأزهري في مصر.. العلوم التربوية, 31(1), 291-345. doi: 10.21608/ssj.2023.292571
MLA
د/ وليد سعيد أحمد سيد أحمد و د/ راضي محمد إبراهيم النجار مشترك. "متطلبات تطبيق التدريب الإلكتروني لمعلمي التعليم قبل الجامعي الأزهري في مصر.", العلوم التربوية, 31, 1, 2023, 291-345. doi: 10.21608/ssj.2023.292571
HARVARD
مشترك, د/ وليد سعيد أحمد سيد أحمد و د/ راضي محمد إبراهيم النجار. (2023). 'متطلبات تطبيق التدريب الإلكتروني لمعلمي التعليم قبل الجامعي الأزهري في مصر.', العلوم التربوية, 31(1), pp. 291-345. doi: 10.21608/ssj.2023.292571
VANCOUVER
مشترك, د/ وليد سعيد أحمد سيد أحمد و د/ راضي محمد إبراهيم النجار. متطلبات تطبيق التدريب الإلكتروني لمعلمي التعليم قبل الجامعي الأزهري في مصر.. العلوم التربوية, 2023; 31(1): 291-345. doi: 10.21608/ssj.2023.292571