أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية تحصيل قواعد اللغة العربية للصف العاشر الأساسي في لواء القويسمة في محافظة عمّان في الأردن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرّف أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية تحصيل قواعد اللغة العربية للصف العاشر الأساسي في لواء القويسمة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت الأداة باختبار تحصيلي من إعداد الباحث، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية التي تكونت من (60) طالبًا من طلبة الصف العاشر الأساسي من مدرسة جاوا الثانوية للبنين التابعة للواء القويسمة، ووزعت عينة الدارسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (30) طالب، وتم تدريسها باستراتيجية الرؤوس المرقمة، والثانية مجموعة ضابطة تكونت من (30) طالب من طلبة الصف العاشر الأساسي، وتم تدريسها بالطريقة الاعتيادية، وأظهرت نتيجة الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) في التطبيق البعدي لاختبار تنمية القواعد النحويّة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة.
 

الكلمات الرئيسية