التوجه التسويقي لدى الجامعات السعودية في ضوء نظام الجامعات الجديد (دراسة تحليلية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في إدارة التعليم العالي جامعة الملك سعود-السنة الأولى المشتركة - قسم مهارات تطوير الذات

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف هذا البحث الي تحليل التوجه التسويقي من (ابعاد واليات ومعوقات) لدى الجامعات السعودية في ضوء نظام الجامعات الجديد وفقاً للتحول الوطني وقد استخدم هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، كما تم تطبيق الدراسة الميدانية لهذا البحث على عينة ممثلة للمجتمع الأصل في مدينة الرياض. وتكونت عينة البحث من (100) فرد من أعضاء هيئة التدريس والقياديين وذلك باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتوصلت نتائج الدراسة الي أن أبعاد نظام الجامعات الجديد بالمملكة العربية السعودية جاءت بدرجة (موافق بشدة)، وأن أليات تطبيق الجامعات السعودية للتوجه التسويقي في ظل النظام الجديد جاءت بدرجة (موافق بشدة)، وأن آليات لتطوير تطبيق التوجه التسويقي لدى الجامعات في المملكة العربية السعودية جاءت بدرجة (موافق بشدة)، وأن معوقات تطبيق التوجه التسويقي في الجامعات السعودية في ظل النظام الجديد جاءت بدرجة (موافق بشدة). وكانت من أهم توصيات البحث: انشاء وحدة لتسويق البرامج الاكاديمية والخدمات الجامعية تكون من ضمن الهيكل التنظيمي لكل جامعة، تدار من متخصصين في التسويق وبميزانية مخصصة لها لعمل الخطط التسويقية للبرامج والخدمات الجامعية ،كما اوصت الدراسة بضرورة توفير الكوادر الفنية والإدارية ذات الكفاءة للتوجه التسويقى للجامعات وتبنى برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة العنصر البشرى وفقا متطلبات التوجه التسويقى بالجامعات وتهيئة المناخ الداعم للتوجه التسويقى للجامعات السعودية من خلال الندوات والمؤتمرات والنشرات وتبادل الخبرات المحلية والعربية والعالمية.
 

الكلمات الرئيسية