واقع دور معلمي المرحلة الإعدادية الأزهرية في توعية التلاميذ بالتعامل مع التنمر وسبل تعميقه وفق المنظور التربوي الإسلامي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف الدراسة الكشف عن واقع دور معلمي المرحلة الإعدادية الأزهرية في توعية التلاميذ بالتعامل مع التنمر وتقديم بعض السبل المقترحة لتعميقه وفق المنظور التربوي الإسلامي، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهجين الأصولي والوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (256) معلماً بالمرحلة الإعدادية الأزهرية، موزعين وفق متغيرات (النوع/ المؤهل/ التخصص) وأشارت النتائج إلى أن واقع دور معلمي المرحلة الأزهرية في توعية تلامذتهم بالتعامل مع التنمر وقائياً جاء متوسطًا بنسبة مئوية (73.863)، وأن دورهم في توعية تلامذتهم بالتعامل مع التنمر علاجياً جاء منخفضاً بنسبة مئوية (55.399)، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على السبل المقترحة لتعميق دور معلمي المرحلة الإعدادية الأزهرية في توعية تلامذتهم بالتعامل مع التنمر وقائياً وعلاجياً جاءت مرتفعة بنسبة مئوية (85.677)، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير المؤهل لصالح ذوي المؤهل التربوي وتبعاً لمتغير التخصص لصالح ذوي التخصص الشرعي.
 

الكلمات الرئيسية