الملخص: هدفت الدراسة لتعرف واقع كلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت وذلك فيما يتعلق بإعداد معلمي المستقبل. تبنت الدراسة المنهج الوصفي بحيث تم استخدام استبانة مكونة من 31 عبارة موزعة على خمسة محاور (سياسة قبول الطلبة المستجدين في الكلية- أعضاء هيئة التدريس- الخدمات المساندة- المقررات الدراسية- التربية العملية). وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس العاملين في كلية التربية الأساسية وتم سحب عينة تكونت من 131 عضواً من أعضاء هيئة التدريس. أظهرت نتائج الدراسة أن واقع كلية التربية الأساسية كمؤسسة كويتية لإعداد المعلمين جاء بدرجة متوسطة وذلك على الدرجة الكلية وجميع المحاور عدا محور أعضاء هيئة التدريس والذي جاء بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس؛ القسم العلمي؛ الرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة. أورد الباحثون في نهاية الدراسة جملة من التوصيات والتي استهدفت عمليات التطوير والارتقاء بواقع كلية التربية الأساسية.
مشترك, د/ عيسى الكندري ود/ أحمد يوسف ود/ عبدالله منصور. (2023). واقع كلية التربية الأساسية كمؤسسة كويتية لإعداد معلمي المستقبل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.. العلوم التربوية, 31(1), 101-135. doi: 10.21608/ssj.2023.298635
MLA
د/ عيسى الكندري ود/ أحمد يوسف ود/ عبدالله منصور مشترك. "واقع كلية التربية الأساسية كمؤسسة كويتية لإعداد معلمي المستقبل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.", العلوم التربوية, 31, 1, 2023, 101-135. doi: 10.21608/ssj.2023.298635
HARVARD
مشترك, د/ عيسى الكندري ود/ أحمد يوسف ود/ عبدالله منصور. (2023). 'واقع كلية التربية الأساسية كمؤسسة كويتية لإعداد معلمي المستقبل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.', العلوم التربوية, 31(1), pp. 101-135. doi: 10.21608/ssj.2023.298635
VANCOUVER
مشترك, د/ عيسى الكندري ود/ أحمد يوسف ود/ عبدالله منصور. واقع كلية التربية الأساسية كمؤسسة كويتية لإعداد معلمي المستقبل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.. العلوم التربوية, 2023; 31(1): 101-135. doi: 10.21608/ssj.2023.298635